الکفايات اللازمة لمعلمي اللغة العربية للتدريس للتلاميذ ضعاف القراءة واتجاهاتهم نحو استخدام العيادات القرائية الرقمية بالمرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 96, Issue 96 - Serial Number 1, April 2022, Page 503-560 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.228167 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ميمي نشأت عبدالرازق عبداللاه | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بکلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد الکفايات التدريسية اللازمة لمعلمي اللغة العربية للتدريس باستخدام العيادات القرائية الرقمية للتلاميذ الذين يعانون من مشکلة الضعف القرائي, وتحديد اتجاهاتهم نحو استخدام العيادات القرائية الرقمية في التدريس لهؤلاء التلاميذ؛ ولتحقيق هدف البحث تم بناء استبانة تکونت من (43) کفاية فرعية موزعة على مراحل عملية التدريس، کما تم بناء مقياس اتجاهات معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية نحو استخدام العيادات القرائية الرقمية في التدريس, وأوضحت النتائج أن درجة احتياج معلمي اللغة العربية لکفايات التدريس للتلاميذ ضعاف القراءة "مرتفعة " حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي في الکفايات الخاصة بالتخطيط باستخدام العيادات القرائية الرقمية(3.97)، کما بلغت قيمة المتوسط الحسابي في الکفايات الخاصة بالتنفيذ باستخدام العيادات القرائية الرقمية(4.08)، وبلغت قيمة المتوسط الحسابي في الکفايات الخاصة بالتقويم للدرس باستخدام العيادات القرائية الرقمية(4.47)، أما اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام العيادات القرائية الرقمية في التدريس للتلاميذ ضعاف القراءة فجاءت "متوسطة" في مرحلتي التخطيط والتنفيذ, و"ضعيفة" في مرحلة التقويم, وأوصى البحث بضرورة تضمين المقررات التربوية بکفايات تدريس القراءة للتلاميذ ضعاف القراءة, وضرورة تصميم برامج تدريبية للمعلمين قبل وأثناء الخدمة لتدريبهم على التدريس باستخدام العيادات القرائية الرقمية. | ||||
Keywords | ||||
الکفايات; الضعف القرائي; العيادات القرائية الرقمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 224 PDF Download: 320 |
||||