متطلبات تهيئة المناخ المدرسى لتنمية أخلاقيات مجتمع المعرفة لدى طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بمصر | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 6, Volume 19, الجزء السادس - Serial Number 6, June 2018, Page 117-150 PDF (842.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2018.22818 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نوال فهيم البنا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تعًّرف مفهوم المناخ المدرسى، وأهميته، والعوامل المؤثرة فيه، کما هدفت إلى معرفة الأسس النظرية لأخلاقيات مجتمع المعرفة، وأخيراً استعراض متطلبات تهيئة المناخ المدرسى لتنمية أخلاقيات مجتمع المعرفة، وکيف يمکن تحقيق هذه المتطلبات. وتم استخدام المنهج الوصفى لوصف هذه العناصر. وتوصلت الدراسة إلى أن المناخ المدرسى يلعب دوراً کبيراً فى توفير الجو الأخلاقى الإيجابى للمدرسة، ومن نتائج الدراسة أن الحوار العلمى يصقل قدرات العقل لدى الطلاب وينمى إبداعاتهم، کما يساعد فى تنمية السلوک التعليمى، کالمشارکة الفاعلة والإيجابية، يعمل العمل الجماعى على تشجيع المبادرات، وتقديم الاقتراحات، مما يؤدي إلى تحفيز القدرات الإبداعية والمواهب الذاتية لدى الطلاب، کما توصلت الدراسة إلى ضرورة إکساب مهارات جديدة للطلاب، أهمها مهارات تجميع المعلومات وتنظيمها وتحليلها وتلخيصها وتخزينها بطريقة تسمح باسترجاعها بسهولة وقت الحاجة واستخلاص النتائج منها، وبناء معارف جديدة بالإعتماد عليها. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات الإفتتاحية: المناخ المدرسى ـ مجتمع المعرفة ـ أخلاقيات مجتمع المعرفة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 476 PDF Download: 518 |
||||