فعالية برنامج قائم على الألعاب الذکية بإستخدام الحاسوب لتحسين النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات تعلم القراءة . | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 15, Volume 19, الجزء السادس - Serial Number 6, June 2018, Page 357-388 PDF (932.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2018.22827 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسينه عبد الحميد عبد الفتاح محمد عزام | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية :إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على الألعاب الذکية باستخدام الحاسوب لتحسين النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات تعلم القراءة ،والتحقق من مدى فاعليتهو تکونت عينة الدراسة من (30) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات تعلم القراءة الذين لديهم عيوب بالنطق بمدرستى عمروبن العاص الابتدائية والشهاينه الابتدائية بادارة الرياض التعليمية بمحافظة کفرالشيخ ، وذلک بناء على نتائج مقياس التقدير التشخيصى لصعوبات تعلم القراءة (إعداد فتحى الزيات 1999)ومقياس تقييم النطق (إعدادعبدالعزيز الشخص 1997) وقد تم تقسيمهم الى مجموعتين : مجموعة تجريبية تضم (15) تلميذا وتلميذة من ذوى صعوبات تعلم القراءة الذين لديهم عيوب بالنطق تعرضوا للبرنامج التدريبى ، ومجموعة ضابطة تضم (15) تلميذا وتلميذة من ذوى صعوبات تعلم القراءة الذين لديهم عيوب بالنطق لم يتعرضوا للبرنامج التدريبى ،تراوحت أعمارهم مابين (9-12) عاما ، وقد أشارت نتائج الدراسة الى فعالية البرنامج التدريبى فى تحسين النطق وتحسين القراءة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ، وکذلک تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى مقدار التحسن على مقاييس (صعوبات تعلم القراءة –تقييم النطق )بعد تعرض المجموعة الأولى للبرنامج التدريبى . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 262 PDF Download: 364 |
||||