مدَى امتلاکِ مُحضِّري مختبراتِ العلومِ بمدارسِ التعليمِ العامِّ في دولةِ الکويتِ للکفاياتِ المهنيَّةِ من وجهةِ نظرِ مُشرِفِي مختبراتِ العلومِ ومُحضِّريها | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 8, Volume 2022, Issue 1 - Serial Number 4, March 2022, Page 393-444 PDF (1.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2022.228378 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ عمّار حسن صفر1; د/ ناصر حسين آغا2; أ/ حسين صالح مُلا يوسف3; أ/ ناصر حسن العبيدلي4 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة الکويت | ||||
2منطقة حولي التعليميَّة التوجيه الفنيّ للعلوم - وزارة التربية | ||||
3مدرسة جابر العلي الثانوية بنين منطقة مبارک الکبير التعليميّة وزارة التربية | ||||
4منطقة حولي التعليميّة التوجيه الفنيّ للعلوم وزارة التربية | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسةُ إلى معرفة مدى امتلاک مُحضِّري مختبرات العلوم بالمراحل التعليميَّة الثلاث في مدارس التعليم العامِّ بدولة الکويت للکفايات المهنيَّةِ، وحاوَلَتِ الکشفَ عن واقع تلک الکفايات من وجهة نظر مُشرِفِي ومُحضِّري مختبرات العلوم، وشملت عيِّنةُ الدراسة 474 مشارکًا من مُشرِفِي مختبرات العلوم ومُحضِّريها في مدارس قطاع التعليم العامِّ (الحکوميّ والخاصّ) في دولة الکويت، وقد جُمِعَتِ البيانات عن طريقِ الاستبانات الّتي وُزِّعَتْ على المشارکين في الفصل الدراسيّ الثاني من العامِ الدراسيّ 2020-2021م، ثمَّ اسْتُخْدِمَت الأساليبُ الإحصائيّة الوصفيّة والاستدلاليّة لمُعالجةِ البياناتِ وتحليلِها واستخراج نتائج الدراسة منها. واعتمد الباحثون على المنهج الوصفيّ التحليليّ في مراجعة الکُتب والأدبيّات والدراسات المتعلِّقة بالتدريب في أثناء الخدمة، وتطبيق قائمة الکفايات المهنيَّة لمعرفة مدى توافرها لدى مُحضِّري المختبراتِ، وأظهرت نتائجُ الدراسة وأکَّدَت أنّ درجةَ امتلاکِ مُحضِّري مختبرات العلوم في مدارس التعليم العامِّ بدولة الکويت للکفاياتِ المهنيَّة جاءت "مرتفعةً جدًّا"، وتضمّنت الکفاياتُ: الکفاياتِ الإداريَّة، وکفايةِ الأمن والسلامة، والتعامل مع المتعلِّمين، والتعامُل مع الموادِّ والأجهزةِ المَخبريَّة، والتعامُل مع المعلِّمين، واستخدامِ الحاسوب وتوظيفه، ويوصي الباحثون بالاستفادة من قائمة الکفايات المهنيَّة لمُحضِّري مختبرات العلوم، وتدريبهم على التعامُل مع المتعلِّمين والمُعلِّمين بما يسهِّل أداءَهم للعمل، وضرورةِ إشراکهم في بناءِ برامج التدريب من خلال معرفة رغباتهم في البيئة التعليميَّة والتَّعَلُّمِيَّة؛ وذلک لتشجيعهم على التَّعَلُّم، ولضمان استمراريّة امتلاکهم الکفايات المهنيَّة بصورةٍ إيجابيّةٍ، وبکفاءةٍ وفعاليَّةٍ وجودةٍ عالية. | ||||
Keywords | ||||
: کفايات مهنيّة; مختبر العلوم; مشرف مختبرات; محضّر مختبر; مدارس قطاع التعليم العامّ; دولة الکويت | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 76 |
||||