فاعلية برنامج لتنمية مهارات الدعم النفسي الاجتماعي الأًوّلي خلال الأزمات وخفض مستوى قلق المستقبل في ظل جائحة کورونا لدى أمهات أطفال الروضة The effectiveness of a program to develop the skills of primary psychosocial support during crises and reduce the level of future anxiety in light of the Corona pandemic among mothers of kindergarten children | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 2, Volume 22, Issue 2, March 2022, Page 311-384 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2022.228535 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خديجة محمد بدر الدين أحمد محمد | ||||
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج لتنمية مهارات الدعم النفسي الاجتماعي الأولي خلال الأزمات وخفض مستوى قلق المستقبل لدى أمهات أطفال الروضة في ظل جائحة کورونا، وقد تم التحقق من فروض البحث من خلال اختبار مهارات الدعم النفسي الاجتماعي خلال الأزمات من (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج تنمية مهارات الدعم النفسي الاجتماعي من (إعداد/ الباحثة)، ومقياس قلق المستقبل في ظل جائحة کورونا لدى أمهات أطفال الروضة من (إعداد/ الباحثة). استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذي تصميم المجموعة الواحدة المعتمد على القياسين القبلي والبعدي وذلک لملائمته لطبيعة عينة البحث وأهدافه، وکذلک للتحقق من صحة فروض البحث الخاصة بفاعلية البرنامج (متغير مستقل) في تنمية مهارات الدعم النفسي الاجتماعي خلال الأزمات وخفض حدة قلق المستقبل لدى الأمهات (متغيرين تابعين). أشارت نتائج القياسات القبلي والبعدي، والتتبعي لاختبار مهارات الدعم النفسي الاجتماعي خلال الأزمات إلى فاعلية البرنامج في تنمية مهارات الدعم النفسي الاجتماعي الأولي لدى أمهات أطفال الروضة خلال الأزمات، وإلى التأثير الکبير للبرنامج في تنمية هذه المهارات لدى الأمهات. کما أشارت نتائج مقياس قلق المستقبل، وحجم الأثر الذي تراوح ما بين المتوسط والکبير إلى فاعلية واستمرارية أثر البرنامج في خفض حدة قلق المستقبل لدى الأمهات. | ||||
Keywords | ||||
الدعم النفسي الاجتماعي Psychosocial support; قلق المستقبل Future anxiety; جائحة کورونا Corona pandemic | ||||
References | ||||
أولاً : المراجع العربية : - إبراهيم، عبد الستار (2001). العلاج النفسي السلوکي المعرفي الحديث – أساليبه وميادين تطبيقه. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب. - الأنه، جلال علي، المولى، أحمد محمد (2018). قلق المستقبل لدى آباء ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات. المجلة التربوية بکلية التربية، جامعة سوهاج، 52، 167-194. - البار، أحمد بن عبد الرحمن (2013). الدعم النفسي والاجتماعي لما بعد الأزمة. بحوث المؤتمر السعودي الدولي الأول لإدارة الأزمات والکوارث. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، 8-9 سبتمبر 2013. - بخيت، حسين محمد (2013). إستراتيجيات التعامل مع الأزمات والکوارث سيکولوجيا. بحوث المؤتمر السعودي الدولي الأول لإدارة الأزمات والکوارث. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، 8-9 سبتمبر 2013. - البربري، أحمد حسن. (1998). نظرية التدخل في الأزمات في محيط الخدمة الاجتماعية. المؤتمر السنوي الثالث لإدارة الکوارث والأزمات: جامعة عين شمس - کلية التجارة - وحدة بحوث الأزمات، مج 1، القاهرة: وحدة بحوث الأزمات، کلية التجارة، جامعة عين شمس، 136 – 168 - البنا، عادل السعيد (2009). الفنيات السيکولوجية المستخدمة في إدارة الأزمات. مجلة کلية التربية بدمنهور – جامعة الإسکندرية، ج 1، ع 1، 19-150. - بوغطاس، وصال عز الدين، وطلبة، منى حلمي (2021). أثر الحجر الصحي أثناء جائحة کورونا على النشاط البدني بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية، مج37, ع8، 160 - 184. - بولفخاذ، نور الدين (2021). آثار جائحة فيروس کورونا على الأطفال. مجلة خطوة: المجلس العربي للطفولة والتنمية، ع41، 22 - 25. - حسن، أحمد محمود حسن. (2020). برنامج إرشادي انتقائي في خدمة الفرد لإکساب الأخصائي الاجتماعي مهارات التعامل مع المظاهر السلوکية اللاتوافقية المرتبطة بالتنمر المدرسي. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية: جامعة حلوان - کلية الخدمة الاجتماعية، ع50، ج2، 307 - 354. - الحمداني، إقبال (2011). الاغتراب والتمرد والقلق من المستقبل. القاهرة: دار الفکر العربي. - خميس، إيمان (2009). جودة الحياة وعلاقتها بکل من الرضا الوظيفي وقلق المستقبل لدى معلمات رياض الأطفال. مؤتمر تربية المعلم العربي وتأهيله: رؤى معاصرة، جامعة جرش، الأردن، 29-30 مارس 2011، 154-186. - دومي، کنزة (2019). الآثار النفسية المترتبة على الحجر الصحي على الصحة النفسية للطفل والأسرة وسبل تجنبها. مجلة دراسات في سيکولوجية الانحراف، مج 5، ع 4، 64-71. - زهران، حامد (2005). الصحة النفسية والعلاج النفسي، ط4، القاهرة: عالم الکتب. - زيدان، حنان السيد عبد القادر. (2021). المرونة النفسية لدى الأسر المصرية "الوالدين" وعلاقتها بأساليب مواجهة الصدمة النفسية في ظل جائحة کورونا کوفيد-19. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية: جامعة عين شمس - کلية التربية، مج45, ع1، 347 - 400. - السنهوري، عبد المنعم يوسف (2009). خدمة الفرد الإکلينيکية: نظريات واتجاهات معاصرة. الإسکندرية: المکتب الجامعي الحديث. - شعبان، مرسيليا حسن (2013). الدعم النفسي ضرورة مجتمعية. القاهرة: شبکة العلوم النفسية العربية. - عامر، عبد الناصر السيد، سليمان، محمود على موسى، وسويسي، دحمان يحيي. (2021). إستراتيجيات المعايشة مع جائحة فيروس کورونا المستجد COVID-19 في المجتمع العربي. المجلة العربية للدراسات الأمنية: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مج37, ع1، 50 - 69. - عبد الرازق، عماد (1998). المساندة الاجتماعية کمتغير وسيط في العلاقة بين المعاناة الاقتصادية والخلافات الزوجية. دراسات نفسية. مج 8، ع1، 13-39. - عبد الکريم، مجدي (1991). القلق العام والخاص، دراسات عاملية لاختبار القلق، بحوث المؤتمر السابع لعلم النفس في مصر، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية. - عبد الله، محمد قاسم (2001). مدخل إلى الصحة النفسية. عمان: دار الفکر. - عبود، سحر عبد الغني. (2015). فاعلية برنامج إرشادي لخفض قلق المستقبل لدى عينة من المودعات بالمؤسسات الإيوائية. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي، ع43، 1 - 66. - علي، إسلام علي محمد. (2020). الدعم النفسي الاجتماعي المبني على الأدلة في الخدمة الاجتماعية. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية - دراسات وبحوث تطبيقية: جامعة أسيوط - کلية الخدمة الاجتماعية، ع12، مج1، 163 - 180. - علي، خديجة حمو. (2018). مساهمة الدعم النفسي الاجتماعي في تحقيق الصحة النفسية لدى المسنين: دراسة ميدانية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة، ع35، 241 - 254. - عمر، رضا سمير عوض. (2016). فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية للأم في خفض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة لدى أطفالها. دراسات نفسية: رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، مج26، ع4، 649 - 680. - الغرير، أحمد نايل، وفياض، ميسرة عبد الرحيم (2021). أثر تواجد الوالدين على تحسين السلوک الشخصي والاجتماعي لدى الأطفال 4-16 أثناء وبعد فترة الحجر المنزلي خلال جائحة کورونا في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المرکز القومي للبحوث غزة، مج5، ع46، 43 – 64. - الفقي، آمال إبراهيم، وأبو الفتوح، محمد کمال (2020). المشکلات النفسية المترتبة على جائحة فيروس کورونا المستجد Covid-19: بحث وصفي استکشافي لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة بمصر. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج74، 1047 - 1089. - فهمي، السيد (2000). سيکولوجية الشخصية، المنصورة، دار الأصدقاء للطباعة والنشر. - اللجنة الدولية للصليب الأحمر (2017). دليل الصحة النفسية والدعم النفس – اجتماعي، جنيف. - مرتضى، هدى محمد الجابر. (2021). الأعراض الاکتئابية لدى الوالدين في ظل جائحة کورونا وعلاقتها بالأعراض الاکتئابية ودافعية الإنجاز لدى أبنائهم. المجلة المصرية للدراسات النفسية: الجمعية المصرية للدراسات النفسية، مج31, ع110، 441 - 496. - منظمة الصحة العالمية (2020). فيروس کورونا (کوفيد-19). متوافر على الإنترنت - https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019
- الموافي، فؤاد حامد، البنا، سعاد عبد العظيم، درغام، منى سمير (2016). فعالية برنامج قائم على الدعم النفسي للجوانب الإيجابية في الشخصية في خفض انفعال الغضب لدى طلاب الجامعة. مجلة بحوث التربية النوعية: جامعة المنصورة - کلية التربية النوعية، ع43، 402 - 435. - نظير، أحسن (2021). صحة الأطفال النفسية بالمدارس في ظل الجائحة، کيف يمکننا المساعدة في صمودهم؟، مؤسسة قطر للتعليم، والبحوث، وتنمية المجتمع. متوافر على الرابط - https://www.qf.org.qa/ar/stories/covid-19-schools-and-childrens-mental-health-how-we-can-help-to-build-our
- وزارة الصحة والسکان المصرية (2021). أبرز إحصائيات الوضع الحالي لمکافحة فيروس کورونا المستجد في مصر مقارنة بالعالم. متوافر على الإنترنت https://www.care.gov.eg/EgyptCare/index.aspx. - يوسف، زينب صلاح محمود. (2020). قلق الإصابة بفيروس کورونا المستجد "کوفيد-19" وعلاقته بإدارة ربة الأسرة للسلوکيات الوقائية اليومية من الفيروس أثناء الجائحة. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية: جامعة المنيا - کلية التربية النوعية، ع31، 545 - 601. - يونيسيف (2021). منهاج الخدمة الاجتماعية وحماية الأطفال. يونيسيف لکل طفل. ثانياً: المراجع الأجنبية: - Babore, A., Trumello, C., Lombardi, L., Candelori, C., Chirumbolo, A., Cattelino, E. & Morelli, M. (2021). Mothers’ and children’s mental health during the COVID-19 pandemic lockdown: The mediating role of parenting stress. Child Psychiatry & Human Development, 1-13. - Benassi, E., Vallone, M., Camia, M., & Scorza, M. (2020). Women during the Covid-19 lockdown: more anxiety symptoms in women with children than without children and role of the resilience. - Centers for Disease Control and Prevention (2021). Frequently Asked Questions for Parents and Caregivers about COVID-19 Precautions in Schools, Work & School Report, December 17, 2021. Available online at https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/community/schools-childcare/parent-faqs.html - Chen, P., Mao, L., Nassis, G. P., Harmer, P., Ainsworth, B. E., and Li, F. (2020). Coronavirus disease (COVID-19): the need to maintain regular physical activity while taking precautions. J. Sport Health, Sci. 9, 103–104. - Cohen, H. (2008). Explaining psychological statistics. John Wiley & Sons. - Cohen, L., Manion, L., & Morrison, K. (2002). Research methods in education. Routledge. - COVID-19 Government Response Tracker (2021). Variation in government responses to COVID-19. June, Version 12. 2021 Available online at https://www.bsg.ox.ac.uk/sites/default/files/2021-06/BSG-WP-2020-032-v12_0.pdf - Davenport, M. H., Meyer, S., Meah, V. L., Strynadka, M. C., & Khurana, R. (2020). Moms are not OK: COVID-19 and maternal mental health. Frontiers in global women's health, 1, 1. - Duan, L., & Zhu, G. (2020). Psychological interventions for people affected by the COVID19 epidemic. Lancet Psychiatry, 7(4), 300–302. - Duplaga, M., & Grysztar, M. (2021, January). The association between future anxiety, health literacy and the perception of the COVID-19 pandemic: A cross-sectional study. Healthcare, 9(1), 43-61. - Garfin, D. R., Silver, R. C., & Holman, E. A. (2020). The novel coronavirus (covid-2019) outbreak: Amplification of public health consequences by media exposure. Health Psychology, 39(5), 355–357. - Golberstein, E., Wen, H., & Miller, B. F. (2020). Coronavirus disease 2019 (COVID-19) and mental health for children and adolescents. Journal of the American Medical Association Pediatrics, 174(9), 819–820. - Hammad, M. A. (2016). Future Anxiety and Its Relationship to Students' Attitude toward Academic Specialization. Journal of Education and Practice, 7(15), 54-65. - INEE (2021). Psychosocial support during crises. The International Network for Education in Emergencies, New York, Available online at http://ineesite.org - Kapoor, V., Yadav, J., Bajpai, L., & Srivastava, S. (2021). Perceived stress and psychological well-being of working mothers during COVID-19: A mediated moderated roles of teleworking and resilience. Employee Relations, 43(6), 1290-1309. - Kapucu, N., & Özerdem, A. (2011). Managing emergencies and crises. Jones & Bartlett Publishers. - Killgore, W. D. S., Taylor, E. C., Cloonan, S. A., & Dailey, N. S. (2020). Psychological resilience during the COVID-19 lockdown. Psychiatry Research, 29(1), 1–2 113216. - Layton, H., Owais, S., Savoy, C. D., & Van Lieshout, R. J. (2021). Depression, anxiety, and mother-infant bonding in women seeking treatment for postpartum depression before and during the COVID-19 pandemic. The Journal of Clinical Psychiatry, 82(4), 35146. - Mheidly, N., & Fares, J. (2020). Leveraging media and health communication strategies to overcome the COVID-19 infodemic. Journal of Public Health Policy, 1-11. - Ninan, P.T. (1999). The functional anatomy, neurochemistry, and pharmacology of anxiety. J. Clin. Psychiatry, 60, 12–17. - Ozamiz-Etxebarria, N., Dosil-Santamaria, M., Picaza-Gorrochategui, M., & Idoiaga-Mondragon, N. (2020). Stress, anxiety, and depression levels in the initial stage of the COVID-19 outbreak in a population sample in the northern Spain. Cadernos de saude publica, 36. - Petrocchi, S., Levante, A., Bianco, F., Castelli, I., & Lecciso, F. (2020). Maternal distress/coping and children's adaptive behaviors during the COVID-19 lockdown: mediation through children's emotional experience. Frontiers in public health, 8. - Racine, N., Hetherington, E., McArthur, B. A., McDonald, S., Edwards, S., Tough, S., & Madigan, S. (2021). Maternal depressive and anxiety symptoms before and during the COVID-19 pandemic in Canada: a longitudinal analysis. The Lancet Psychiatry, 8(5), 405-415. - Roberts, A. (2005). Bridging the Past and Present to the Future of Crisis Intervention and Crisis Management. In A. Roberts, Crisis Intervention Handbook: Assessment, Treatment, and Research (3rd Ed., pp. 3-34). Oxford: Oxford University Press. - Roy, D., Tripathy, S., Kar, S., Sharma, N., Verma, S., & Kaushal, V. (2020). Study of knowledge, attitude, anxiety & perceived mental healthcare need in Indian population during COVID-19 pandemic. Asian Journal of Psychiatry, 51(April), 1–7 102083. - Shah, S. G. S., Nogueras, D., van Woerden, H. C., & Kiparoglou, V. (2020). The COVID-19 pandemic: A pandemic of lockdown loneliness and the role of digital technology. Journal of Medical Internet Research, 22(11), e22287. - Thompson, N. (2011). Crisis Intervention: A Brief Account of Crisis Intervention Ideas. Lynne Regis: Russell House. - UNICEF (2021). Support my friends: Theory and implementation guide – A training for children and adolescents on how to support a friend in distress. Available online at https:// www. unicef.org / protection/ mental-health-psychosocial-support-in-emergencies - Wańkowicz, P., Szylińska, A., & Rotter, I. (2020). Assessment of mental health factors among health professionals depending on their contact with COVID-19 patients. International Journal of Environmental Research and Public Health, 17(16), 5849. - Ye, J. (2020). Pediatric mental and behavioral health in the period of quarantine and social distancing with COVID-19. JMIR pediatrics and parenting, 3(2), e19867. - Zaleski, Z. (1996). Future anxiety: Concept, measurement, and preliminary research. Personality and individual differences, 21(2), 165-174.
| ||||
Statistics Article View: 1,194 PDF Download: 490 |
||||