برنامج تدريبي قائم على التعلم المتمايز لتنمية الذاکرة البصرية لأطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلم A training program based on differentiated learning to develop visual memory for kindergarten children who predict learning difficulties | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 3, Volume 22, Issue 2, March 2022, Page 385-432 PDF (1.08 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2022.228542 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمل محمد حسونة1; مريانا نادي عبد المسيح جريس2; محمد السيد علي درويش 3 | ||||
1قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||||
2قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||||
3قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تنمية الذاکرة البصرية والسمعية لدى أطفال ما قبل المدرسة المنبئين بصعوبات التعلم من ( 4-6) سنوات باستخدام التعلم المتمايز، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وطبق البحث على عينة مکونة من (20) طفلاً وطفلةً من فئة الأطفال المنبئين بصعوبات التعلم. واستخدم البحث مجموعة الأدوات التالية: مقياس الذاکرة البصرية لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد/ الباحث)، البرنامج التدريبي القائم على التعلم المتمايز ( إعداد/ الباحث ).وتوصل البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة المنبئين بصعوبات التعلم على مقياس الذاکرة البصرية لأطفال ما قبل المدرسة المنبئين بصعوبات التعلم في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج القائم على التعلم المتمايز، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات درجات أطفال ما قبل المدرسة المنبئين بصعوبات التعلم على مقياس الذاکرة البصرية لأطفال ما قبل المدرسة المنبئين بصعوبات التعلم في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج القائم على التعلم المتمايز. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي A training program; التعلم المتمايز Differentiated learning; الذاکرة البصرية Visual memory; أطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلم Kindergarten children predictors of learning difficulties | ||||
References | ||||
أولاً : المراجع العربية : - أحمد، أماني سمير عبد الوهاب. (2016). فاعلية برنامج إلکتروني مقترح في تنمية مهارات الذاکرة البصرية للأطفال في مرحلة الروضة. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع172. - الببلاوي، إيهاب عبد العزيز، شوقي، عمرو هشام محمد، وخطاب، دعاء محمد. (2020). الذاکرة العاملة ومهارات الحساب الذهني لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والعاديين: دراسة مقارنة. مجلة التربية الخاصة: جامعة الزقازيق - کلية علوم الإعاقة والتأهيل، ع31 . - بدير، کريمان محمد، والزمامي، آلاء سلطان. (2018). فعالية استخدام الخرائط المعرفية في تنمية التذکر البصري لدى أطفال الروضة. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع19، ج16 . - البطانية، أسامة محمد، ورشوان، مالک أحمد ( 2009).صعوبات التعلم النظرية والممارسة .ط3. عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. - ترکستاني، مريم بنت حافظ عمر. (2021). الإسهام النسبي لکل من الذاکرة البصرية وبعض المتغيرات الديموغرافية في التنبؤ بالتمييز البصري للأطفال الصم وضعاف السمع. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج81 . - الحارثي، إبراهيم (2001). التفکير والتعلم والذاکرة في ضوء أبحاث الدماغ .الرياض . مکتبة الشقيري. - الحليسي، معيض حسن (2012). أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز على التحصيل الدراسي في مقرر اللغة الإنجليزية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة أم القرى. - حمدي، محمد أنيس (2015). فعالية التعليم العلاجي المتمايز في تنمية الوعى الفونيمي لتلاميذ الصف الأول الابتدائي المعرضين لصعوبات التعلم. رسالة دکتوراه. کلية التربية. جامعة الزقازيق. - الحويلة، أمثال هادي، والصبوة، محمد نجيب (2009). سيکولوجية الذاکرة الدلالية والأحداث الشخصية في ضوء نظرية معالجة المعلومات. القاهرة. إيتراک للطباعة والنشر والتوزيع. - خصاونة، محمد أحمد (2014). صعوبات التعلم النمائية. ط2. دار الفکر للطباعة والنشر. - الخطيب، أمل سعدي عزات (2017 ). أثر توظيف مدخل التدريس المتمايز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وعمليات العلم في مادة العلوم لدى طالبات الصف الخامس الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة . الجامعة الإسلامية. غزة. - الدوسري، ليلى هديب محمد، والکثيري، نورة بنت علي بن زيد. (2017). مؤشرات صعوبات الذاکرة لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم فى المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر معلماتهن. مجلة التربية الخاصة والتأهيل: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، مج5، ع20. - الزيات، فتحي مصطفى (1998). صعوبات التعلم: الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية: اضطرابات العمليات المعرفية والقدرات الأکاديمية. القاهرة: دار النشر للجامعات. - عبد الحميد، محمد إبراهيم، الهندي، هبة الله مجدي عبد الحميد، وبغيدة، إبراهيم فوزي إبراهيم. (2017). فعالية برنامج قائم على الأنشطة الفنية في تنمية الذاکرة البصرية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. مجلة کلية رياض الأطفال: جامعة بورسعيد - کلية رياض الأطفال، ع11. - عطية، محسن علي (٢٠٠٩). الجودة الشاملة والتجديد في التدريس. دار الصفا للنشر والتوزيع. عمان. - محمد، عادل عبدالله ( 2006). المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم لأطفال الروضة. دراسات تطبيقية . القاهرة: دار الرشاد. - محمد، کريمة عبد اللاه محمود (2017). وحدة مقترحة في العلوم قائمة على التعليم المتمايز لإکساب المفاهيم العلمية والحس العلمي لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي. مجلة التربية العلمية، 20(1)،1-40. - محمد، أحمد حسن حمدان (2009). مدى فاعلية برنامج تدريبي للذاکرة قصيرة المدى لدى الأطفال المتخلفين عقليًا القابلين للتعلم. رسالة ماجستير غير منشورة.کلية التربية. جامعة أسيوط. - محمود، محمد فاروق حمدي. (2020). برنامج علاجي قائم على التعليم المتمايز لتحسين الأداء القرائي وفهم المقروء وتقدير الذات لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج79. - المشايخ، فاتن نبيل محمود، و جروان، فتحي عبد الرحمن. (2015). أثر استخدام التعليم المتمايز في تحسين الفهم القرائي والتعبير الشفوي لطلبة صعوبات التعلم .رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عمان العربية، عمان. - المغلوث، آلاء سامي، والصياد، وليد عاطف منصور. (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الفنية في تنمية الذاکرة البصرية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الإبتدائية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، مج10، ع37. - ملحم، سامي بن محمد. (2002م). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. عمان: دار المسيرة. - وهدان، سربناس ربيع (2018). فعالية برنامج للتعليم المتمايز في تحسين الانخراط في التعلم والفهم القرائي فوق المعرفي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم . مجلة کلية التربية جامعة کفر الشيخ، 1 (2). ثانياً: المراجع الأجنبية: - Admine, E (2012). Cognitive Development Pre- Academic Skills. Http//Blogs.ubc.ca/early Childhood Interventional /2010/ 12/pre-Academic-Skills. - Ashly.B, Manelly.S (2016). The Role of Speech Processes & Memory in Reading Disability. The Journal of General Psychosis, 121 - Baddeley, A.D. and Logie, R. H. (1992). Auditory imagery and working memory. In Auditory Imagery (Reisberg, D., ed.), pp. 179-197, Lawrence Erlbaum. - Geary, D. C., Hoard, M. K., (2004). Strategy choices in simple and complex addition: Contributions of working memory and counting knowledge for children with mathematical disability. Journal of Experimental Child Psychology, 88, 121-151 - Goodnough, Karen (2010). "Investigating Pre-service Science Teachers’ Developing Professional Knowledge Through the Lens of Differentiated Instruction". Research in Science Education. Mar, Vol. 40, Issue 2, PP.239-265. - Leahman,M.&Hasselhorn,M (2007). Variable Memory strategy use in children adaptive interest learning behavior ;Developmental changes with working memory influences in free Recall, Child development, (78)4,1068-1082. - Stenberg, R. J. (2003). What is an expert Students? Educational Research, 5-9,32 - Watts- Taffy, S & et al (2012). Differentiated Instruction Making Informed Teacher Decisions, The Reading Teacher, Vol. (66), Issue. (4), Pp. (303 - 314). - Yee, E., Chrysikou, E. G., & Thompson-Schill, S. L. (2013). Semantic Memory. In Ochsner, K., & Kosslyn, S. M. (Eds.). The Oxford handbook of cognitive neuroscience, Volume 2: The cutting edges (Vol. 2). Oxford University Press.
| ||||
Statistics Article View: 288 PDF Download: 236 |
||||