أثر التفاعل بين إستراتيجيتي أستديو التفکير والمنشطات الإدراکية في تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة العقلية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 96, Issue 96 - Serial Number 1, April 2022, Page 561-612 PDF (1.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.228894 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رشا صبحي محمد حجازي1; محمد حسين على حمدان2 | ||||
1أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة کلية التربية – جامعة الفيوم | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة بيانأثر التفاعل بين إستراتيجيتي أستديو التفکير والمنشطات الإدراکية في تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة العقلية، اتبعت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين والقياسين القبلي - البعدي، وتکونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي الإعاقة العقلية بإدارة الفيوم التعليمية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية (10) تلاميذ، وضابطة (10) تلاميذ، کما تحددت مواد الدراسة في قائمة المهارات اللغوية اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي الإعاقة العقلية، وکتاب التلميذ ودليل المعلم مصاغين وفق إستراتيجيتي أستديو التفکير والمنشطات الإدراکية، وتمثلت أداة القياس في اختبار المهارات اللغوية، وقد توصلت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار المهارات اللغوية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وأيضًا وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار المهارات اللغوية لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى فاعلية التفاعل بين إستراتيجيتي أستديو التفکير والمنشطات الإدراکية في تنمية المهارات اللغوية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية، وفي ضوء النتائج وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية أستديو التفکير - إستراتيجية المنشطات الإدراکية; المهارات اللغوية - ذوي الإعاقة العقلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 282 PDF Download: 694 |
||||