فاعلية بيئة تعلم قائمة على الذکاء الاصطناعي في تنمية التحصيل ومهارات اتخاذ القرار والاتجاه نحو التکنولوجيا لدى طالبات کلية التربية بجامعة الملک خالد في ضوء نموذج کولب | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 96, Issue 96 - Serial Number 1, April 2022, Page 1-45 PDF (1.13 MB) | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.228910 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نهى عبد الحکم أحمد عبد الباقى | ||||
أستاذ تقنيات التعليم المساعد قسم تقنيات التعليم کلية التربية جامعة الملک خالد- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية وأثر بيئة تعلم قائمة على الذکاء الاصطناعي في ضوء نموذج کولب في تنمية التحصيل وفي تنمية مهارات اتخاذ القرار والاتجاه نحو التکنولوجيا لدى طالبات کلية التربية جامعة الملک خالد. ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق المنهج شبه التجريبي باستخدام مجموعتين إحداهما ضابطة تکونت من (30) طالبة والأخرى تجريبية تکونت من (32) طالبة مع استخدام أدوات الاختبار التحصيل ومقياس اتخاذ القرار ومقياس التوجه نحو التکنولوجيا. وأسفرت النتائج على وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الذين درسوا في بيئة التعلم القائمة على الذکاء الاصطناعي في ضوء نموذج کولب ودرجات طالبات المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية في کل من الاختبار التحصيلي ومهارات اتخاذ القرار والاتجاه نحو التکنولوجيا. کما أسفرت النتائج على وجود فرق ذو دلالة إحصائية لمستوى تأثير المتغير المستقل بيئة التعلم القائمة على الذکاء الاصطناعي في ضوء نموذج کولب على کل من المتغيرات التابعة التحصيل المعرفي واتخاذ القرار والاتجاه نحو التکنولوجيا. | ||||
Keywords | ||||
الذکاء الإصطناعي في التعليم; نموذج کولب- مهارات اتخاذ القرار- الاتجاه نحو التکنولوجيا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 595 PDF Download: 1,321 |
||||