تأثير توظيف التعليم عن بُعد على استدامة التعليم في ظل أزمة كورونا لدى طلاب كليتي الآداب والتربية بجامعة أسوان | ||||
مجلة سوهاج لشباب الباحثين | ||||
Volume 2, Issue 4, 2022, Page 152-179 PDF (752.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjyr.2022.229515 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد جمال 1; أحمد حسن2; سامية جمال1 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أسوان، اسوان، مصر | ||||
2قسم اللغة العربية، جامعة أسوان، كلية الآداب، اسوان، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على تأثير توظيف التعليم عن بُعد على استدامة التعليم في ظل أزمة كورونا لدى طلاب كليتي الآداب والتربية بجامعة أسوان، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من (360) طالبًا من طلاب كليتي: الآداب والتربية بجامعة أسون، بواقع (160) طالبًا وطالبة بكلية الآداب، و (200) طالب وطالبة بكلية التربية، طبقت عليهم استبانة مكونة من (24) عبارة، وقد بينت النتائج أن التعليم عن بعد يؤثر على استدامة التعليم في ظل أزمة كورونا بدرجة مرتفعة، وبمتوسط حسابي كلي (1.83 من 3)، في حين جاءت التحديات والعقبات التي واجهت الطلاب في توظيف التعلم عن بعد في ظل أزمة فيروس كورونا بدرجة مرتفعة، وبمتوسط حسابي كلي (2.90 من 2)، وكانت أبرز التحديات عدم الاقتناع بمستوى فاعلية التعليم عن بعد في تحقيق أهداف العملية التعليمية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث حول أثر توظيف التعليم عن بعد على استدامة التعليم في ظل أزمة كورونا لدى طلاب كليتي: الآداب والتربية بجامعة أسوان تُعزى لمتغير الكلية، وقد أوصت الدراسة بضرورة العمل على تحقيق أهداف تطوير مهارات المعلمين والطلاب في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة في تطوير نظام التعلم، وإكساب الطلاب المهارات الأساسية لتطوير عملية التعلم لديهم من خلال الاعتماد على الحصول على المعلومات عبر التقنيات التكنولوجية، وعقد دورات تدريبية للطلاب والطالبات بكليتي: الآداب والتربية؛ لتعزيز مستوى توظيف أنظمة التعليم عن بعد، ورفع مستوى جاهزيتهم للتعامل مع أية تحديات أو أزمات مستقبلية يُمكن أن تؤثر على القطاع التعليمي مثل أزمة فيروس كورونا. | ||||
Keywords | ||||
التعليم عن بعد; فيروس كورونا; استدامة التعليم | ||||
References | ||||
[1] الطحيح، سالم مرزوق ، و سيد، أحمد أحمد عبدالرحمن. (2006). التعلم عن بعد و التعلم الالكتروني: مفاهيم و تجارب : التجربة العربية. المجلة العربية للعلوم الإدارية: جامعة الكويت – مجلس النشر العلمي، مج 13, ع 2 ، 197 – 200.
[2] رياض، صدقي محمد ، كامل، مصطفي محمد ، و ويلكينسون، توم. (2002). التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني: الخيارات والتحديات. الموسوعة العربية للتعلم الإلكتروني: جمعیة التنمیة التکنولوجیة والبشریة، ع3 ، 4 – 6.
[3] محمد، عطا مدني ، و اللويهي، عبدالله بن عامر بن خميس. (2008). التعلم من بعد: أهدافه ، أسسه ، تطبيقاته العملية. مجلة التطوير التربوي: وزارة التربية والتعليم، س 6, ع 41 ، 64 – 66.
[4] حمدان، محمد زياد. (2001). تكنولوجيا التعليم والتدريس والتربية الإلكترونية عن بعد، سوريا: دار التربية الحديثة، ص226-227.
[5] عبدالرحيم، سعودى محمد حسن. (2020). الوعي المعلوماتي الصحي حول فيرس كورونا كوفيد-19 لدى ساكني المناطق العشوائية. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية: جامعة الفيوم – كلية الخدمة الاجتماعية، ع20 ، 395 – 440.
[6] عمار، منى. (2021). تأثير فيرس كورونا المستجد على تنفيذ عقود التجارة الدولية وفقا للاتفاقيات الدولية والتشريعين المصري والفرنسي. مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية: جامعة مدينة السادات – كلية الحقوق، مج7, ع2 ، 1 – 77.
[7] غنيم، داليا صبرى يوسف. (2020). دور الرائدات الريفيات في تحقيق الأمن الاجتماعي لمواجهة فيرس كرونا من منظور طريقة تنظيم المجتمع. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية: جامعة الفيوم – كلية الخدمة الاجتماعية، ع21 ، 461 – 500.
[8] الحلفاوى، وليد سالم محمد. (2021). تطبيق نقال مقترح للتحفيز الرقمي وأثره على انخراط الطلاب المعلمين في التعليم أثناء جائحة كوفيد-19. مجلة عجمان للدراسات والبحوث: جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم، مج20, ع1 ، 1 – 40.
[9] أبو شنب، شادي صبحي ، و فروانة، حازم أحمد محمد. (2021). التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية في ظل انتشاء فيروس كورونا "كوفيد-19": دراسة حالة الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية. مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية: جامعة زيان عاشور بالجلفة، مج7, ع1 ، 792 – 810.
[10] فايد، عبدالستار محروس عبدالستار. (2020). تقييم تجربة التعليم عن بعد بالجامعات المصرية في ضوء أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية: جامعة الفيوم – كلية التربية، ع14, ج11 ، 457 – 563.
[11] رشوان، نورا عطية كامل. (2021). متطلبات التخطيط لنشر الوعي الصحي لدى طلاب جامعة أسيوط في التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19". مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية: جامعة الفيوم – كلية الخدمة الاجتماعية، ع24 ، 281 – 330.
[12] زكي، حنان مصطفى أحمد. (2021). تعليم عن بعد أم بعد عن التعليم: نظرة تحليلية للعملية التعليمية في ظل الظروف الراهنة وجائحة كورونا. المجلة التربوية: جامعة سوهاج – كلية التربية، ج88 ، 691 – 706.
[13] قناوي، شاكر عبدالعظيم محمد. (2020). جائحة كورونا والتعليم عن بعد: ملامح الأزمة وآثارها بين الواقع والمستقبل والتحديات والفرص. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية: المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، مج3, ع4 ، 225 – 260.
[14] الفيصل، رفيف سمر. (2021). التعليم عن بعد: الحل لمواجهة كورونا: دراسة وصفية لتجربة كلية الخوارزمي الدولية. المجلة العربية للتربية النوعية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع16 ، 95 – 114.
[15] العوادلي، سلوى محمد يحيى. (2020). تقرير عن تجربة التعليم عن بعد: التعليم الإلكتروني بكلية الإعلام – جامعة القاهرة "أثناء أزمة كورونا". مجلة اتحاد الجامعات العربية لبحوث الإعلام وتكنولوجيا الاتصال: جمعية كليات الإعلام العربية، ع4 ، 181 – 193.
[16] طلبي، رشيد. (2020). تحديات ورهانات التعليم عن بعد. مجلة الدوحة: وزارة الثقافة والفنون والتراث، سج153 ، 24 – 25.
[17] حجى، أحمد إسماعيل ، و عزازي، فاتن محمد عبدالمنعم. (2008). التعليم الجامعي المفتوح عن بعد: من التعليم بالمراسلة إلى الجامعة الإفتراضية، مدخل إلى علم تعليم الراشدين المقارن. مستقبل التربية العربية: المركز العربى للتعليم والتنمية، مج 14, ع 49 ، 323 – 326.
[18] أبو القاسم، سالم مفتاح سالم ، و فرة، محيي الدين محمد. (2021). التعليم عن بعد وتطبيقاته: الفرص والتحديات. مجلة القلعة: جامعة المرقب – كلية الآداب والعلوم بمسلاته، ع16 ، 127 - 143.
[29] الدسوقى، ايهاب. (1999). مراحل التجارة الإلكترونية، القاهرة: الأهرام القاهرية.
[30] الحربش، جاسر. (2021). تجربة التعليم الالكتروني بالكلية التقنية في بريدة، ورقة عمل مقدمة للندوة الدولية الأولى للتعليم الالكتروني، مدرسة الملك فيصل متوفرة على الموقع www.psso.org. تاريخ الاطلاع 13/12/2021.
[31] الطائي، جعفر حسن جاسم. (2006). التطبيقات الاجتماعية لتكنولوجيا المعلومات، عمان: دار المناهج.
[32] عبد العزيز، حمدي أحمد. (2008). التعليم الالكتروني: الفلسفة، المبادئ، الأدوات، التطبيقات، عمان دار: الفكر.
[33] الموسى، عبد العزيز. (2021). التعليم الالكتروني (مفهومه، خصائصه، فوائده، عوائقه)، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل، جامعة الملك سعود، متوفر على الموقع http://uqu.edu.sa/page/ar/28363، تاريخ الاطلاع 13/12/2021.
[34] البغدادي، فاطمة. (2021). التعليم عن بعد: الفرص والتحديات وآفاق المستقبل. مجلة القافلة: شركة أرامكو، مج70, ع2 ، 82 - 89.
[35] عبد الحميد، محمد. (2006). منظومة التعليم عبر الشبكات، القاهرة: عالم الكتب..
[36] الملاح، محمد عبد الكريم. (2010). المدرسة الالكترونية ودور الإنترنيت في التعليم: رؤية تربوية، عمان: دار الثقافة.
[37] جابر، مروة مختار بغدادي. (2015). التعليم عن بعد: تحديات وحلول. مجلة التعليم عن بُعد والتعليم المفتوح: جامعة بني سويف كلية الآداب بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية، مج3, ع4 ، 149 - 185.
[38] عكنوش، نبيل. (2010). التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد بالجامعة الجزائرية: دراسة للواقع في ظل مشروع البرنامج الوطني للتعليم عن بعد، مجلة المكتبات والمعلومات، 2010، ص 132.
[19] Al Lily, A. E., Ismail, A. F., Abunasser, F. M., & Alqahtani, R. H. A. (2020). Distance education as a response to pandemics: Coronavirus and Arab culture. Technology in society, 63, 101317. [20] Al Lily, A. E., Ismail, A. F., Abunasser, F. M., & Alqahtani, R. H. A. (2020). Distance education as a response to pandemics: Coronavirus and Arab culture. Technology in society, 63, 101317. [21] Baek, J. (2020). University students' efficacy in real-time online class as alternative methodology due to Corona virus (COVID-19) events. Journal of Digital Convergence, 18(11), 539-545. [22] Bezerra, I. M. P. (2020). State of the art of nursing education and the challenges to use remote technologies in the time of corona virus pandemic. Journal of Human Growth and Development, 30(1), 141-147. [23] Bezerra, I. M. P. (2020). State of the art of nursing education and the challenges to use remote technologies in the time of corona virus pandemic. Journal of Human Growth and Development, 30(1), 141-147. [24] Muqorobin, M., & Rais, N. A. R. (2020). Analysis of the Role of Information Systems Technology in Lecture Learning during the Corona Virus Pandemic. International Journal of Computer and Information System (IJCIS), 1(2), 47-51. [25] Sarlis, I., Kotsifakos, D., & Douligeris, C. (2021, April). Techniques and Technologies for the Administrative Support of Distance Education in Junior High Schools in the Corona Virus Age. In 2021 IEEE Global Engineering Education Conference (EDUCON) (pp. 766-773). IEEE. [26] Sarlis, I., Kotsifakos, D., & Douligeris, C. (2021, April). Techniques and Technologies for the Administrative Support of Distance Education in Junior High Schools in the Corona Virus Age. In 2021 IEEE Global Engineering Education Conference (EDUCON) (pp. 766-773). IEEE. [27] Williamson, B., Eynon, R., & Potter, J. (2020). Pandemic politics, pedagogies and practices: digital technologies and distance education during the coronavirus emergency. Learning, Media and Technology, 45(2), 107-114. [28] Yulia, H. (2020). Online learning to prevent the spread of pandemic corona virus in Indonesia. ETERNAL (English Teaching Journal), 11(1). | ||||
Statistics Article View: 1,711 PDF Download: 404 |
||||