واقع استخدام مجموعات الواتس آب في التعليم لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة جازان أثناء جائحة کورونا | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 2, Volume 32, Issue 126 - Serial Number 3, April 2021, Page 1-36 PDF (309.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.230527 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
احمد يحي محمد فقيهي1; شادية عبدالله علي قحطاني2 | ||||
1کلية التربية جامعة جازان المملکة العربية السعودية | ||||
2وزارة التعليم المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
واتس آب تطبيق شائع للتواصل الاجتماعي تم توظيفه کمنصة تعليمية أثناء جائحة کورونا، وهدفت الدراسة الحالية للکشف عن واقع استخدام مجموعات الواتس آب في التعليم لدى طالبات المرحلة الثانوية في منطقة جازان في المملکة العربية السعودية خلال جائحة کورونا. وتکونت عينة الدراسة من (391) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة جازان وأجريت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني لعام 2020. اعتمدت الدراسة المنهج المسحي الوصفي، وتم جمع البيانات عن طريق مقياس مکون من (30) عبارة موزعة على ثلاثة محاور، تضمنت واقع الاستخدام والاتجاهات والتحديات، وأظهرت نتائج الدراسة استخدامات متعددة لمجموعات الواتس آب في التعليم، شملت التواصل والتعاون والنقاشات، ونشر الإعلانات والإشعارات والمصادر التعليمية. کما أظهرت الدراسة اتجاهات إيجابية نحو استخدام مجموعات الواتس آب ودوره في تعزيز فهم المحتوى، وإبداء الرأي والنقاشات. وکان ضعف شبکة الإنترنت کأحد أبرز التحديات. وأوصت الدراسة بضرورة استخدام تطبيق الواتس آب کمنصة إلکترونية في دعم التعليم التقليدي وتشجيع المعلمين والهيئة الإدارية والإرشادية على توظيف التطبيق في التعليم العام. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الواتس آب; التواصل الاجتماعي; اتجاهات; تحديات | ||||
Statistics Article View: 393 PDF Download: 1,641 |
||||