دراسة تحليلية لاتجاهــــــات أولياء الأمـــــــــور في بعض مواقع التواصل الاجتماعي إزاء استخدام"التعليم عن بعد" في مواجهة أزمة کورونا | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 4, Volume 32, Issue 126 - Serial Number 3, April 2021, Page 81-142 PDF (2.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.230531 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رانيا عبد الرحمن دسوقي الأخرس | ||||
بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
يُعرَّف التعليم عن بعد بأنَّه أحد طرق التعليم الحديثة نسبيًا التي تعتمد على وجود المتعلم في مکان يختلف عن المصدر الذي قد يکون فيه المعلم والکتاب، وهو نقل برنامج تعليم من موضعه في المؤسسة التعليمية إلى أماکن متفرقة جغرافيًا بهدف جذب طلاب لا يستطيعون تحت الظروف العادية الاستمرار في برنامج تعليمي تقليدي. وقد تناول البحث خمس محاور هي: مفهوم التعليم عن بعد وأهدافه وخصائصه وعناصره ومبررات استخدامه، ومتطلبات تحقيق التعليم عن بعد، وأيضًا مفهوم الأزمة ومراحل تطورها وسماتها واستراتيجيات التعامل معها ومعوقات وعوامل تطورها، وأزمة کورونا وکيفية مواجهتها. کما تمَّ عمل دراسة تحليلية لاتجاهات أولياء الأمور تجاه استخدام التعليم عن بعد في مواجهة أزمة کورونا وتمَّ تحليل مضمون بعض وسائل التواصل الاجتماعي المتمثلة في الفيسبوک، وتحليل بعض مواقع الإنترنت والصحف الإلکترونية للتعرف على آرائهم في التعليم عن بُعد کأداة لمواجهة أزمة کورونا. وتوصل البحث إلى بعض التوصيات من أهمها: - أنْ تستخدم وزارة التربية والتعليم التعليم المختلط. - أنْ تکيف المدارس إمکاناتها بما يوائم إمکانات أولياء الأمور. - مراعاة ظروف أولياء الأمور ماديًا وتکنولوجيًا. - قيام التلاميذ بتنمية مهاراتهم ذاتيًا. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: اتجاهات; أولياء الأمور; التعليم عن بعد; أزمة; کورونا; مواقع التواصل الاجتماعي | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 151 |
||||