فاعلية برنامج لإدارة أزمة COVID-19 قائم على مدخل التعلم الخدمى الإلکترونى (ESL) فى تنمية الوعى الصحى والتفکير الإيجابى والإندماج الأکاديمى لدى طلاب کلية التربية. | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 6, Volume 32, Issue 126 - Serial Number 3, April 2021, Page 143-190 PDF (884.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.230536 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سهام فؤاد محمود الشناوى | ||||
کلية التربية ـــ جامعة دمنهور. | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى إعداد برنامج لإدارة أزمة COVID-19 لطلاب کلية التربية قائم على مدخل التعلم الخدمى الإلکترونى (ESL) وبحث فاعليته فى تنمية الوعى الصحى والتفکير الإيجابى والإندماج الأکاديمى. وتکونت عينة البحث من (840) طالبًا وطالبة بالفرق (الثالثة طفولة والرابعة أساسى علوم والرابعة کيمياء) بکلية التربية جامعة دمنهور فى العام الدراسى 2020/2019.وقد تم أولًا إعداد برنامج لإدارة أزمة COVID-19 قائم على مدخل (ESL). ثم إعداد أدوات البحث، المتمثلة فى: اختبار الوعى الصحى، ومقياس التفکير الإيجابى ومقياس الإندماج الأکاديمى. وطُبقت أدوات البحث عينة البحث قبليًا، ثم تم تقديم البرنامج لعينة البحث فى 29/3/2020 وانتهى فى 31/5/2020، وأخيرًا تم تطبيق أدوات البحث على عينة البحث بعديًا. وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطَى درجات عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى فى جميع أدوات البحث لصالح التطبيق البعدى. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: COVID-19; مدخل التعلم الخدمى الإلکترونى (ESL); الوعى الصحى; التفکير الإيجابى; الإندماج الأکاديمى | ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 137 |
||||