فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لتحسين التفکير الإيجابي لخفض التسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 10, Volume 32, Issue 126 - Serial Number 3, April 2021, Page 431-496 PDF (1009.85 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.230542 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة نشـــــأت مـــعــــــوض | ||||
کلية التربية – جامعة کفرالشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لتحسين التفکير الإيجابي لخفض التسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، والتحقق من استمرارية فعالية البرنامج لتحسين التفکير الإيجابي لخفض التسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، تکونت عينة البحث من (40) طالبًا وطالبة من کلية التربية جامعة کفرالشيخ، وتراوحت أعمارهم بين (20-22) عامًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين مجموعة ضابطة (20) طالبًا وطالبة بمتوسط عمري (20,88)عام، وانحراف معياري (0,56) عام، ومجموعة تجريبية (20) طالبًا وطالبة بمتوسط عمري (20,83) عام، وانحراف معياري (0,64) عام، واشتملت أدوات البحث على مقياس التفکير الإيجابي (إعداد/ الباحثة)، ومقياس التسويف الأکاديمي (إعداد/ الباحثة)، والبرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي (إعداد/ الباحثة)، وکشفت نتائج البحث عن وکشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي لتحسين التفکير الإيجابي وخفض التسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، واستمرار فعالية البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي لتحسين التفکير الإيجابي وخفض التسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة لما بعد فترة المتابعة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: برنامج إرشادي عقلاني إنفعالي; التفکير الإيجابي; التسويف الأکاديمي; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 242 |
||||