معوقات اعداد المشرف التربوي بمحافظة دمياط | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 37, Issue 81.02, April 2022 PDF (6.3 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2022.230575 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ياسمين محمد سعد خفاجي; علي صالح جوهر; مروه ماهر قوطه | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث الى التعرف على معوقات اعداد المشرف التربوي بمحافظة دمياط، من خلال التعرف على واقع الإشراف التربوي، وتحديد المعوقات التي تحد من فاعليته، واتبع البحث المنهج الوصفي. واشتمل مجتمع البحث على عينة من معلمي وموجهي المواد الاساسية بلغ عددهم (30) موجها ومعلما وتمثلت أداة جمع المعلومات في الاستبانة واستخدم البحث اسلوب التحليل الاحصائي SPSS لمعالجة البيانات، وأظهرت نتائج البحث ان الإشراف التربوي يعتبر احد الانظمة المهمة في النظام التربوي والتعليمي، فمن خلاله يتم النهوض بالعملية التعليمية، وتطويرها وتحسينها من حيث المدخلات والعمليات والمخرجات،ومساعدة المعلمين على النمو المهني والشخصي، من خلال الزيارات الصفية والدورات التدريبية التي تلبي حاجات المعلمين، دون الوقوف عند حد تصيد الأخطاء والمحاسبة عليها، کما توصل البحث الى ان نجاح العملية الإشرافية واستمراريتها يحتاج إلى تذليل المعوقات التي تواجه المشرف التربوي، بتنمية خبرته الفنية المتخصصة في المادة العلمية وطرق تدريسها وأساليبها واطلاعه على کل ما هو جديد حولها، وتدريبه على مواجهه مختلف المواقف التي تواجه المعلمين/المتعلمين، وحثه على التعاون مع مدير المدرسة لتحقيق الاهداف التعليمية والارتقاء بالعملية التعليمية | ||||
Keywords | ||||
معوقات; اعداد; المشرف التربوي | ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 213 |
||||