فاعلية برنامج إرشادي أسري في خفض بعض اضطرابات النطق لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 4, Volume 4, Issue 7, April 2022, Page 3552-3586 PDF (889.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2022.99902.1137 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علاءالدين ربيعي عبدالحليم جبر 1; محمد محمد السيد عبد الرحيم 2; نبيل عيد رجب الزهار3; صفاء إبراهيم محمد عبدالغني4 | ||||
1کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
2تربية بني سويف | ||||
3استاذ علم النفس والتربية الخاصة بجامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا | ||||
4کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إرشادي أسري في خفض بعض اضطرابات النطق لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. الهدف من الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية البرنامج الإرشادي الأسري في خفض بعض اضطرابات النطق لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. منهج الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي والتتبعي. عينة الدراسة: تکونت عينة الدراسة الحالية من عينة قوامها (7) أطفال من تلاميذ المرحلة الابتدائية تتراوح أعمارهم ما بين (6-12) سنة ممن يعانون من اضطرابات النطق وأمهاتهم، بمتوسط حسابي (8.4) وانحراف معياري (1.12)، وتم اختيارهم من مدارس التعليم المجتمعي بإدارة أبوتيج التعليمية، محافظة أسيوط. أدوات الدراسة: استخدم الباحث في الدراسة أدوات تمثلت في: 1- استمارة جمع البيانات الأولية (إعداد الباحث). 2- مقياس کفاءة النطق المصور (إعداد إيهاب عبد العزيز الببلاوي،2007). 3- البرنامج الإرشادي الأسري (إعداد الباحث). نتائج البحث: قد توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى: 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين نتائج التطبيق القبلي لأبعاد مقياس کفاءة النطق المصور وعند مستوى (0.01) للمقياس ککل ونتائج التطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي لدى أعضاء المجموعة التجريبية. 2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين نتائج التطبيق البعدي لأبعاد مقياس کفاءة النطق المصور وللمقياس ککل ونتائج التطبيق التتبعي (بعد فترة زمنية شهر) لدى أعضاء المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الإرشاد الأسري; اضطرابات النطق; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 1,144 PDF Download: 488 |
||||