برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي للحد من بعض اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 5, Volume 4, Issue 7, April 2022, Page 3587-3623 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2022.100100.1138 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وائل شمروخ نور الدين ابو زيد | ||||
کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي " باندورا " للحد من بعض اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. و بلغت عينة الدراسة النهائية ( 10 ) طلاب تراوحت أعمارهم ما بين ( 9 – 12 ) کما تراوحت نسب ذکائهم ما بين ( 90 – 110 ) درجة على مقياس ستانفورد - بينيه0 يعانون من من عيوب النطق ( إبدال ، حذف ، تشويه ، إضافة ) حيث تم تشخيصهم کحالات اضطرابات نطق من خلال إستخدام مقياس اضطرابات النطق والکلام المصور لتحديد نوع و درجة الاضطراب لدى هذه الفئة . إستخدمت الدراسة المنهج التجريبي، و إعتمدت الدراسة على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، و إشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفور – بينه للذکاء الصورة الخامسة تقنين صفوت فرج 2011 ، مقياس المستوى الإقتصادي الإجتماعي للأسرة إعداد عبد العزيز السيد الشخص 2013 ، مقياس اضطرابات النطق و الکلام المصور إعداد الباحث ، البرنامج التدريبي إعداد الباحث . کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.5 ) بين التطبيقين القبلي و البعدي في تصحيح عيوب النطق لصالح التطبيق البعدي ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين البعدي و التتبعي ( شهر من إنتهاء البرنامج في تصحيح عيوب النطق لدى الطلاب المضطربين لغوياً . | ||||
Keywords | ||||
اضطرابات النطق; نظرية التعلم الاجتماعي " باندورا "; استراتيجة الملاحظة | ||||
Statistics Article View: 189 PDF Download: 168 |
||||