أثر برنامج قائم على مسرح العرائس لتنمية وعى طفل الروضة بنماذج من أعلام أدب الطفل فى مصر The Impact of a Program Based on Puppet Theater for Developing Kindergarten Child's Awareness of Models of Children's literature in Egypt | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 8, Volume 20, Issue 20, January 2022, Page 381-405 PDF (3.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2022.87305.1039 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ ماجدة هاشم بخيت بخيت1; أ.د/ محمود على عبدالمعطى عبد المعطى2; د/وفاء ماهر عطية عطيه3; فاطمة کمال 4 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم العلوم الأساسية وعميد کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة أسيوط | ||||
2أستاذ الأدب العربى ووکيل کلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة جامعة أسيوط | ||||
3مدرس بقسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة أسيوط | ||||
4طالب ماجستير - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى قياس أثر برنامج قائم على مسرح العرائس لتعريف طفل الروضة بنماذج من أعلام أدب الطفل فى مصر، وتکونت عينة البحث من 30 طفلاً وطفلة من أطفال روضة مدرسة أبنوب الجديدة المستوى الثانى(kg2)، واعتمدت الباحثة على المنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبى القائم على المجموعة الواحدة. واستخدمت الباحثة مقياساً مصوراً لتنمية وعى طفل الروضة بنماذج من أعلام أدب الطفل فى مصر، واختبار ذکاء المصفوفات المتتابعة الملون(لجون رافن)، وبرنامجاً مکوناً من عدة مسرحيات متنوعة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأطفال عينة البحث على المقياس المصور لنماذج من أعلام أدب الطفل فى مصر، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المسرحى فى تنمية وعى طفل الروضة بنماذج من أعلام أدب الطفل فى مصر. The current research aims to measure the impact of a program based on Puppet Theater for Developing Kindergarten Child's Awareness of Models of Children's literature in Egypt, the research sample consisted of 30 children from the kindergarten level 2, and the research relied on the experimental approach with a quasi- experimental design based on one group. The researcher used the photographer's scale for developing Kindergarten Child's Awareness of Models of Children's literature in Egypt, intelligence test of colored successive matrices (by John Raven), and a program consisting of several diverse plays. The results showed statistically significant differences between the average scores of the children in the research sample on the photographer's scale, which indicates the effectiveness of the theatrical program in developing kindergarten child's Awareness of models of children's literature in Egypt. | ||||
Keywords | ||||
مسرح العرائس; وعى طفل الروضة; نماذج من أعلام أدب الطفل فى مصر Puppet theater- kindergarten child awareness- models of Children's literature in Egypt | ||||
Statistics Article View: 194 PDF Download: 186 |
||||