فاعلية المدخل متعدد الثقافات فى تنمية بعض مهارات الترجمة لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 37, Issue 81.03, April 2022 PDF (1.47 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2022.231474 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عبد الخالق عبد العال سليمان1; جمال الشحات عبد الحليم2; محمود عز العرب عبد القادر1 | ||||
1کلية التربية جامعة دمياط | ||||
2کليـــــة التربيــــــة - جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية المدخل متعدد الثقافات فى تنمية مهارات الترجمة لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة الفرنسية کلية التربية. وقد تکونت عينت الدراسة من (10) طلاب من طلاب الفرقة الثالثة بشعبة اللغة الفرنسية فى کلية التربية جامعة الأزهر کمجموعة تجريبية.ولقد أعد الباحث إستبانة للتوصل من خلالها لقائمة بمهارات الترجمة اللازمة لطلاب شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية، وبرنامج قائم على المدخل متعدد الثقافات، وتم تطبيق إختبار قبلي – بعدي لمهارات الترجمة على مجموعة الدراسة لقياس أدائهم قبل وبعد تطبيق البرنامج. وتم تطبيق البرنامج على المجموعة لمدة أربعة أسابيع، ولقد أوضحت نتائج (إختبار ويلکوکسون) تفوق الأداء البعدي لمجموعة الدراسة على أدائها القبلي فى مهارات الترجمة؛ وکانت قيمة فعالية البرنامج کبيرة (0.93- 0.806) أى أن البرنامج المقترح فعال فى تنمية مهارات الترجمة. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إثرائي; مهارات الترجمة; مدخل متعدد الثقافات | ||||
Statistics Article View: 244 PDF Download: 286 |
||||