الخصائص السيکومترية لمقياس مهارات التواصل لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 5, Volume 11, Issue 39, April 2022, Page 156-187 PDF (1.93 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2022.231532 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دينا عطية | ||||
کلية علوم ذوي الأعاقة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلي إعداد مقياس مهارات التواصل لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا والتحقق من صدقه وثباته ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس مهارات التواصل لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا حيث تکون فى صورته النهائية من (41) عبارة موزعين على ثلاثة أبعاد ؛ البعد الأول : مهارة الاستماع (14) عبارات، البعد الثاني: مهارة التحدث (15) عبارات ، البعد الثالث : مهارة التواصل غير اللفظي (12) عبارات ، وللتحقق من صدق وثبات المقياس تم تطبيقه على عينة قوامها (50) طفلا و طفلة من أطفال الروضة المتأخرين لغويًا، وملتحقين بروضة مدرسة عمر الفاروق والفصول الملحقة لها وحضانة سيتي لاند وحضانة (ABC) بالزقازيق بمحافظة الشرقية، و تراوحت أعمار الأطفال المتأخرين لغويًا ما بين (4 - 6) سنوات، أشارت نتائج الدراسة عن أن مقياس مهارات التواصل لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالى يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة. | ||||
Statistics Article View: 305 PDF Download: 439 |
||||