أثر التفاعل بين بعض أساليب التوجيه الخارجي ونمط المجموعة التشارکية في المقررات الالکترونية مفتوحة المصدر على تنمية التحصيل ومهارات التفکير الناقد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 1, Volume 32, Issue 3, March 2022, Page 3-90 PDF (2.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2022.231765 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد شوقى حذيفه* | ||||
کلية التربية النوعية-جامعه المنوفيه | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر التفاعل بين بعض أساليب التوجيه الخارجي ونمط المجموعة التشارکية في المقررات الالکترونية مفتوحة المصدر على تنمية مهارات التحصيل والتفکير الناقد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وتم الاعتماد على التصميم التجريبي القائم على ست مجموعات تجريبية بحيث تضمن المتغيرين المستقلين أساليب التوجيه الخارجي (خرائط المفاهيم/ الأسئلة الموضوعية/ الاسئلة المقالية) ونمط تشارک المجموعات (المهيکلة / غير المهيکلة) وتکونت عينة البحث من (180) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بواقع (30) طالب وطالبة لکل مجموعة وتوصلت نتائج البحث إلي تفوق مجموعة أساليب التوجيه الخارجي القائمة على الخرائط المفاهيمية ونمط التشارک المهيکل على التحصيل ومهارات التفکير الناقد، وفي ضوء هذه النتيجة أوصى البحث الحالي بضرورة الاهتمام والعناية باستخدام أساليب توجيه خارجية لتحسين عملية التفاعل بين المتعلم وبيئة التعلم خاصة مستخدمي بيئات التعلم الالکتروني مفتوحة المصدر MOOCs إذا ما دعمت البحوث المستقبلية هذه النتائج . | ||||
Keywords | ||||
أساليب التوجيه الخارجي; نمط تشارک المجموعات; بيئة التعلم الالکتروني مفتوحة المصدر; التحصيل; مهارات التفکير الناقد; طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 284 |
||||