معايير تطوير بيئات التعلم الإلکتروني التشارکي لتنمية التفکير الإبتکاري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 37, Issue 81.03, April 2022 PDF (8.11 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2022.231911 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ريهام السيد فؤاد مصطفى فهمي البدراوي1; الشحات سعد محمـد عتمان2; سهير حمدي فرج حسن مسعود3 | ||||
1أخصائي تکنولوجيا التعليم،مديرية التربية والتعليم – محافظة الغربية | ||||
2أستاذ تکنولوجيا التعليم وعميد کلية التربية جامعة دمياط | ||||
3أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد المعايير اللازمة لتطوير بيئات التعلم الإلکتروني التشارکي لتنمية التفکير الابتکاري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقائمة بمهارات التفکير الإبتکاري المطلوب تنميتها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، حيث قام الباحثون بإعداد استبانة لتحديد قائمة بمعايير تطوير بيئات التعلم الإلکتروني التشارکي، ثم تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم وعددهم سبعة عشر محکماً من مختلف الجامعات، وذلک باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ثم قام الباحثون بجمع وتحليل البيانات ومعالجتها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث. وقد أشارت نتائج البحث المتعلقة بمعايير تطوير بيئات التعلم الإلکتروني التشارکي لتنمية التفکير الإبتکاري إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة100% على أهمية کل من المعايير والمؤشرات، وتراوحت نسبة الاتفاق على إرتباط مؤشرات الأداء بالمعايير الخاصة بها ما بين (88 – 100%)، وبناءً عليه تم التوصل إلى القائمة النهائية، والتي تکونت في صورتها النهائية من (9) مجالات رئيسة و(85) معياراً فرعياً، وانتهى البحث بتقديم الباحثون لعدد من التوصيات والمقترحات المستخلصة من نتائج البحث. | ||||
Keywords | ||||
بيئات التعلم الإلکتروني التشارکي; التفکير الابتکاري | ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 167 |
||||