تأثير برنامج إرشادي رياضي علي التوافق النفسي والسلوک العدواني لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم | ||||
مجلة علوم الرياضة | ||||
Article 2, Volume 32, Issue 1, December 2019, Page 17-39 PDF (396.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2019.232317 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إبراهيم ربيع شحاتة* ; إبراهيم رشاد محمد* ; هناء ممدوح عبدالجابر* | ||||
جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي تصميم برنامج إرشادي رياضي للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم والتعرف علي تأثيره علي التوافق النفسي والسلوک العدواني لدي العينة قيد البحث . استخدم الباحثون المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبى لمجموعة واحدة بإتباع القياس القبلى والبعدى لها ، اشتمل مجتمع البحث على الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم للمرحلة السنـية من (9 - 12) سنة الملتحقين بمرکز الحياة معاً بدير البرشا بملوي للعام الدراسي 2018 / 2019م والبالغ قوامهم (49) طفلاً ، وقد قام الباحثون باختيار عينة عمدية قوامها (35) طفل من مجتمع البحث . ولجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدم الباحثون مقياس التوافق النفسي ومقياس العدوان . وکانت من أهم النتائج البرنامج الارشادى الرياضي له تأثير ايجابي دال على التوافق النفسي والعدوان لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ، وکانت من أهم التوصيات الاهتمام بالناحية النفسية للمعاقين حيث أن إستخدام البرامج الإرشادية فى المراکز لها تأثير إيجابى فى تحسين الحالة النفسية والبدنية لهم . | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 91 |
||||