الأبعاد الاجتماعية لاستخدامات الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة لوسائل التواصل الاجتماعي | ||||
مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال | ||||
Article 30, Volume 10, Issue 10, April 2021, Page 27-47 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية | ||||
DOI: 10.21608/mcr.2022.234050 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سندس محمد محمود | ||||
Abstract | ||||
انتشر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين أفراد المجتمع وخاصة الأطفال الذين يعدون أكثر تعرضًا لتلك الوسائل الرقمية، ومن هنا جاءت هذه الدراسة للتعرف على الأبعاد الاجتماعية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة، وتعتبر هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التى تستخدم منهج المسح بالعينة، وقامت الباحثة بإعداد استمارة استبيان تغطى أهداف البحث وتساؤلاتها وتمثلت عينة الدراسة فى 300 طفل فى مرحلة الطفولة المتأخرة فى سن ) 9- 12 ( سنة. وقد وتصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها: -1 تعتبر الجوالات التى تدعم تطبيقات الانترنت فى مقدمة وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المفضلة للأطفال عينة الدراسة بنسبة 68% . -2 جاءت فى مقدمة وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما الفيس بوك بنسبة 28,8 % ثم السناب شات بنسبة 20,34 % وتليها الواتس أب بنسبة 20,23 % واليوتيوب بنسبة 19,48 % . -3 من أهم أسباب استخدام الأطفال عينة الدراسة لوسائل التواصل الاجتماعي هو التواصل مع الأصدقاء بنسبة 38,4 % ، ثم الترفيه بنسبة 36,68 % . -4 اعتماد معظم المبح ثوين وزملائهم بالمدرسة على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على المعرفة بالمقررات الدراسية حيث جاء إلى حد ما بنسبة 60% يليها نعم بنسبة 30 %. | ||||
Statistics Article View: 180 PDF Download: 178 |
||||