إنقرائية الخبر فى مجلات الأطفال العربية | ||||
مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال | ||||
Article 33, Volume 10, Issue 10, April 2021, Page 71-87 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية | ||||
DOI: 10.21608/mcr.2022.234054 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ريهام عنتر أحمد فراج | ||||
Abstract | ||||
تعتبر مجلة الطفل أداة تربوية يملُكها الطفل، وتُعبر عن عصرها وزمانها وتقوم بمهمة نقل وغرس القيم والمبادئ ومعايير السلوك، وتدعميها إيجابيًا وسلبيًا من خلال التعبير اللغوى والصور الذهنية، وتمد الطفل بالأ كفار والقيم والفضائل التى تؤكدها له، وتقنعه بها من خلال قصصها وموضوعاتها وأبطالها وتتميز بقدراتها على تشكيل ذوق الطفل والمساهمة فى ت وكين شخصيته، بل وتعتبر مسئولة إلى حد ما عن تحديد ملامح هذه الشخصية مستقب .ًال هدف الدراسة: التعرف على مدى استخدام العوامل الم ثؤرة فى ا نلإقرائية فى الخبر المقدمة فى مجلات الأطفال. المنهج: تُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، ووفقًا لذلك تم استخدام منهج المسح. العينة: تمثلت فى أعداد من مجلة «فارس » المصرية ومجلة «ماجد » الإمارتية. أدوات جمع البيانات: استخدمت الدراسة «صحيفة تحليل المضمون » باعتبارها أحدى أدوات جمع البيانات؛ لدراسة مدى استخدام عوامل ا نلإقرائية فى الخبر المقدمة فى مجلات الأطفال، واستخدمت الباحثة لتحليل ومعالجة البيانات المعاملات الإحصائية )التكرار البسيطة والنسب المئوية(. أهم النتائج: مساحة تكرار فن الخبر الصحفى فى مجلة )فارس( 149 مفردة بنسبة ) 27,7 %(، وبذلك جاء فن الخبر فى المرتبة الثانية بالنسبة لإجمالى المساحة المخصصة للفنون الأخرى بالمجلة، وجاء فن الخبر فى مجلة )ماجد( 67 مفردة بنسبة ) 5%(. | ||||
Statistics Article View: 71 PDF Download: 82 |
||||