أثر برنامج تعليمي قائم على المصادر المفتوحة في تنمية مهارات التفکير العلمي والاتجاه نحو تعلم العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 12, Volume 142, Issue 1, April 2022, Page 289-320 PDF (716.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.234577 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ. وفاء عبد الله الشهـري | ||||
معلمة بإدارة تعليم محايل عسير وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى الکشف عن أثر برنامج تعليمي قائم على المصادر المفتوحة في تنمية مهارات التفکير العلمي والاتجاه نحو تعلم العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، ذا تصميم المجموعة التجريبية الواحدة، ذات الاختبار القبلي والبعدي، وطُبِق البحث على عينة المجموعة الواحدة تکونت من (7) طالبات، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام بيئات التعلم الإلکترونية مفتوحة المصدر کمادة معالجة تجريبية، واختيار التحصيل مهارات البحث العلمي ومقياس الاتجاه نحو العلوم، من إعداد الباحثة؛ وأُخضِعت مجموعة البحث للاختبار القبلي والبعدي وکذلک مقياس الاتجاه، وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي لاختبار مهارات البحث العلمي، کما أظهرت وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو تعلم العلوم، حيث کانت قيمة " Z " ، وهى دالة عند مستوى 0.05 ، وهذا يعنى أن مستوى الاتجاه نحو تعلم العلوم قد ارتفع لدى المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج عليهم، وأوصى البحث باستخدام البيئات الإلکترونية مفتوحة المصدر في تدريس العلوم لطالبات المرحلة الابتدائية وتوظيفها في زيادة بقاء أثر التعلم لديهم. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: برنامج تعليمي; المصادر المفتوحة; تنمية مهارات التفکير العلمي; الاتجاه; تعلم العلوم | ||||
Statistics Article View: 178 PDF Download: 153 |
||||