فاعلية برنامج قائم على عادات العقل المنتج في تحسين التحصيل الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 6, Volume 19, Issue 112, January 2022, Page 139-162 PDF (853.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.235056 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نهلة عبد المنعم عبد الواحد بشير1; سليمان محمد سليمان2; محمد عبد القادر عبد الغفار3 | ||||
1دکتوراه کلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2رئيس قسم علم النفس کلية التربية جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يعرف "کوستا" و"کاليک" (Costa & Kallick, 2004) عادات العقل بأنها نزعة الفرد إلى التصرف بطريقة ذکية عند مواجهة مشکلة ما، عندما تکون الإجابة أو الحل غير متوافر في أبنيته المعرفية؛ إذ قد تکون المشکلة على هيئة موقف محير، أو لغز، أو موقف غامض، وإن العادة هي نمط غير واع، وفي أغلب الأحيان من السلوک المکتسب من خلال عملية التکرار، وبالتالي فإنها تؤسس في العقل، ويرى "بيرکنز" Perkins أن عادات العقل هي نمط من الأداءات الذکية للفرد تقوده إلى أفعال إنتاجية (محمد بکر نوفل، 2010، 67). | ||||
Keywords | ||||
عادات العقل المنتج; التحصيل الأکاديمي; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 157 |
||||