فاعلية المدخل الجمالي في تنمية القراءة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 16, Volume 19, Issue 112, January 2022, Page 404-431 PDF (777.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.235072 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نادية محمد عبد الرحيم1; محمد محمود موسى2; مروان أحمد السمان3 | ||||
1بحث من متطلبات الحصول على درجة دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء استراتيجية توليفية قائمة على المدخل الجمالي للقراءة لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد استخدم البحث الحالي عينة من طلاب الصف الأول بمدرسة محمد فاروق وهدان الثانوية بمحافظة الجيزة، وهذه العينة عددها ثلاثون طالبًا وهي العينة التي تم تطبيق أدوات الدراسة والاستراتيجية التوليفية عليها. وقد أظهرت النتائج أن للاستراتيجية التوليفية القائمة على المدخل الجمالي للقراءة فاعلية في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. لذا توصي الدراسة الحالية بإعادة النظر في استراتيجيات تدريس القراءة الحالية في ضوء المدخل الجمالي للقراءة واستراتيجياته التدريسية التي تسهم في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى الطلاب. وعقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي اللغة العربية الذين يدرسون للطلاب في المرحلة الثانوية حول کيفية تدريس القراءة لهؤلاء الطلاب باستخدام هذه الاستراتيجية التوليفية القائمة على المدخل الجمالي للقراءة. | ||||
Keywords | ||||
المدخل الجمالي; القراءة الابداعية | ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 201 |
||||