فاعلية إستراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات الاستماع لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 17, Volume 19, Issue 112, January 2022, Page 432-462 PDF (774.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.235073 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نادية محمد عبد الرحيم1; محمد محمود موسى2; مروان أحمد السمان3 | ||||
1بحث من متطلبات الحصول على درجة دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات الاستماع لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد اختارت الباحثة عينة من طلاب الصف الأول الثانوي، وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه تجريبي في القياس القبلي والبعدي لعينة الدراسة، وأظهرت النتائج أن للاستراتيجية فاعلية في تنمية مهارات الاستماع الاستنتاجي، والناقد، والتذوقي والإبداعي لصالح القياس البعدي، وأوصت الدراسة بإعادة النظر في استراتيجيات وأساليب تدريس الاستماع الحالية لدى طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء الاستراتيجية التي يقدمها البحث الحالي | ||||
Keywords | ||||
نظرية الذکاء الناجح; مهارات الاستماع | ||||
Statistics Article View: 86 PDF Download: 354 |
||||