تصور مقترح لتطوير أداء أعضاء هيئة تدريس کليات التربية الرياضية في الجامعات المصرية في ضوء استخدام إستراتيجية کايزن (KAIZEN) للتحسين المستمر | ||||
المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية و الرياضية المتخصصة | ||||
Article 7, Volume 12, Issue 2, March 2022, Page 592-631 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: مقالات بحثية علمية | ||||
DOI: 10.21608/pemas.2022.131691.1038 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود سعد | ||||
جامعة الملک سعود - عمادة السنة الأولى المشترکة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى إعداد تصور مقترح لتطوير أداء أعضاء هيئة تدريس بکليات التربية الرياضية في الجامعات المصرية في ضوء استخدام إستراتيجية کايزن (KAIZEN) للتحسين المستمر، واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (71) من عمداء ووکلاء کليات رؤساء الأقسام الاکاديمية بکليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية، والتزم الباحث بتطبيق الاستبيان، واستخدمت الدراسة: الاستبيان کأداة لجمع البيانات بعد تطبيقه. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها، ما يلي:- 1. عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي عينة الذکور والإناث لاستبانة متطلبات التصور المقترح لتطوير أداء أعضاء هيئة تدريس کليات التربية الرياضية في الجامعات المصرية في ضوء استخدام إستراتيجية کايزن (KAIZEN). 2. عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي استجابات أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغير الخبرة (أقل من 5 سنوات، من 5 سنوات لأقل من 10 سنوات، 10 سنوات فأکثر) على متطلبات التصور المقترح لتطوير أداء أعضاء هيئة تدريس کليات التربية الرياضية في الجامعات المصرية في ضوء استخدام إستراتيجية کايزن (KAIZEN). 3. عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي استجابات أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغير الخبرة (أقل من 5 سنوات، من 5 سنوات لأقل من 10 سنوات، 10 سنوات فأکثر) للمعوقات التي تواجه تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في ضوء استخدام إستراتيجية کايزن (KAIZEN). | ||||
Keywords | ||||
تطوير الأداء; أعضاء هيئة التدريس; کليات التربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 184 |
||||