أثر تفاعل العناصر الافتراضية المدعومة بالذکاء الاصطناعي وأدوات إدارة المعرفة في تنمية مهارات الأمن السيبراني وحل المشکلات لدى طلاب الحاسبات والذکاء الاصطناعي | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 30, Volume 8, Issue 41, July 2022, Page 1331-1427 PDF (2.76 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2022.134071.1648 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نانسي الدمرداش | ||||
misr elgdeda | ||||
Abstract | ||||
سعى البحث الحالي إلى دراسة أثر تفاعل العناصر الافتراضية المدعومة بالذکاء الاصطناعي وأدوات إدارة المعرفة في تنمية مهارات الأمن السيبراني وحل المشکلات، واشتملت عينة البحث على عدد (24) طالبًا من الجامعات المصرية، تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين؛ وتقديم العناصر الافتراضية المدعومة بالذکاء الاصطناعي بأداتين من أدوات إدارة المعرفة وهي (العصف الذهني، مجتمعات التعلم)، وعليه تم تصميم اختبار لقياس التحصيل المعرفي لمهارات الأمن السيبراني، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات الأمن السيبراني، ومقياس مهارات حل المشکلات، وأکدت نتائج البحث إلى مدى تأثير العناصر الافتراضية المدعومة بالذکاء الاصطناعي مع أداة العصف الذهني في تنمية مهارات الأمن السيبراني وحل المشکلات للمجموعة التجريبية (أ)، حيث التزمت بتطبيق الخطوات المثلى والکاملة لاستراتيجية حل المشکلات بعکس المجموعة التجريبية (ب) التي سمحت أداة مجتمع التعلم لأفرادها بالحرية في الالتزام أو عدم الالتزام بکل ما يقدم لهم من معلومات وخبرات لينتقوا منها ما يفيد فقط في إنجاز المهام بالسرعة المطلوبة، بينما أکدت الدراسة أن المجموعة التجريبية (ب) التي استخدمت العناصر الافتراضية المدعومة بالذکاء الاصطناعي وأداة مجتمع التعلم کانت الأکثر تأثيرًا في زيادة التحصيل المعرفي لمهارات الأمن السيبراني، لما لها من مميزات تساعد أفراد مجتمع التعلم في اکتساب أکبر کم من المعلومات من شبکة الإنترنت. | ||||
Keywords | ||||
العناصر الافتراضية المدعومة بالذکاء الاصطناعي; أدوات إدارة المعرفة; الأمن السيبراني; حل المشکلات; العصف الذهني ومجتمعات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 368 PDF Download: 469 |
||||