الوِجَادة : دراسة حديثية نظرية تطبيقية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 15, Volume 77, Issue 4, July 2020, Page 413-447 PDF (973.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2020.236237 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حامد علي علي عامر | ||||
الأستاذ المساعد بکلية أصول الدين والدعوة قسم الحديث وعلومه بالزقازيق جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
تعد طرق التحمل والأداء من أهم أنواع علوم الحديث ؛ ذلک أنها تکشف کيف يتلقى الطالب الحديث ، وکيف يؤديه الشيخ ، وهي في الوقت ذاته کاشفة عن أمانة ودقة هذه الأمة جيلا بعد جيل في رواية الهدي النبوي ، ومن بين طرق التحمل والأداء التي عني بها المحدثون :الوجادة ، ورغم أنها من الألفاظ المولدة إلا إن مادة وجد ثرية في اللسان العربي ، والمتأمل في تعريف الوجادة اصطلاحا بأنواعها يلمس مدى دقة المحدثين في ذکرهم تفاصيل ذلک ،والوجادة منها المجردة ، ومنها المقرونة بالإجازة ،والرواية بالوجادة کائنة في أمهات کتب السنة ،ومنها صحيح الإمام مسلم ،لکن لذکر ثلاثة أحاديث فقط بها فيه لها جوابان ، وقد ترتب على الرواية بالوجادة أحکام للأحاديث المروية بها ، وذلک بحسب نوع الوجادة، کما انقسم العلماء من قديم بشأن الرواية بالوجادة ، سواء بالنسبة لرواية الأحاديث بها ، أو من حيث أثرها عقيب الروابة بها ، أعني العمل بهذه الأحاديث ، وحتى ألفاظ الأداء بها ، منها المجاز ، ومنها الممنوع ، وهذا الممنوع من ألفاظ الأداء المعبر بها عنها زل الناس فيها قديما وحديثا ، وأيما کان الأمر فلتبق الوجادة طريقا من طرق التحمل والأداء لها أثرها في کتب السنة وعلومها | ||||
Statistics Article View: 229 PDF Download: 130 |
||||