برنامج أنشطة لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل ما قبل رياض الأطفال فى ضوء المعايير العالمية لمدخل "STEM" | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 16, Volume 77, Issue 4, July 2020, Page 448-477 PDF (4.86 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2020.236240 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شيماء ثروت عبد العزيز السعدنى1; فوزية محمود النجاحى2; راندا مصطفى الديب3 | ||||
1مدرس مساعد بقسم رياض الأطفال کلية التربية - جامعة طنطا | ||||
2أستاذ علم نفس الطفل المتفرغ بقسم رياض الأطفال کلية التربية – جامعة طنطا | ||||
3أستاذ أصول تربية الطفل بقسم رياض الأطفال کلية التربية – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
إن أهم مرحلة يمر بها الإنسان هى مرحلة الطفولة المبکرة، حيث تشکل السنوات الأولى من الحياة البنية الأساسية لکل المعارف والمفاهيم والمهارات التى يکتسبها فى مراحل حياته اللاحقة، فيجب الإهتمام بتلک المرحلة وتزويد الطفل بکل الخبرات التعليمية فى شتى مجالات نموه (المعرفى، الاجتماعى، الحرکى، النفسى)، وتصميم برامج للتعلم المبکر التى تتيح له الفرصة ليکتشف، يلاحظ، يجرب، يصف، يتواصل، يفسر، ويتعلم. وتؤکد النظريات النفسية والتربوية على أهمية السنوات الأولى من حياة الطفل وأثرها فى تطور شخصية الفرد وحياته کلها. فقد أکدت نتائج العديد من الدراسات الحديثة فى الولايات المتحدة الأمريکية أن الخبرات التى يتعرض لها الأطفال فى سنواتهم المبکرة تؤثر بدرجة کبيرة على مسيرة سنواتهم، کما أکدت ضرورة تصميم برامج تربوية مبکرة تزود الأطفال بالخبرات، التى تتناسب مع قدراتهم وخصائصهم وحاجاتهم. | ||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 236 |
||||