برنامج تدريبي قائم على التطبيقات الإلکترونية في تدريس الکيمياء وبحث الدرس لتنمية إطار بنيات المعرفة التکنولوجية والبيداغوجية والعلمية TPASK واتخاذ قرار دمج التکنولوجيا في التدريس لدى معلمات المرحلة الثانوية | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Article 2, Volume 25, Issue 2, April 2022, Page 53-104 PDF (955.35 K) | ||||
Document Type: أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2021.105798.1029 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سحر محمد يوسف Ezzeldin | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم- کلية التربية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر برنامج تدريبي قائم على التطبيقات الإلکترونية في تدريس الکيمياء وبحث الدرس لتنمية إطار بنيات المعرفة التکنولوجية والبيداغوجية والعلمية TPASK واتخاذ قرار دمج التکنولوجيا في التدريس لدى معلمات المرحلة الثانوية، وقد استخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة قياس قبلي وبعدي، واشتملت مجموعة الدراسة على (12) معلمة من معلمات الکيمياء بالمرحلة الثانوية بمحافظة وادي الدواسر بمنطقة الرياض بالسعودية، وتم تطبيق مقياس المعرفة التکنولوجية والبيداغوجية والعلمية TPASK في الکيمياء العامة على المستوى الإدراکي Perception Level (Pn)، ومقياس المعرفة التکنولوجية والبيداغوجية والمحتوى TPACK. (إعداد شيمد وآخرون (Schmid et al., 2021 (ترجمة الباحثة)، وأداة تقييمRubric لقياس تکامل دمج TPASK في خطط الدرس لقياس TPASK على المستوى المفاهيمي Conceptual Level (Co)، ومقياس اتخاذ قرار دمج التکنولوجيا في تدريس الکيمياء، وتوصلت الدراسة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05) بين متوسطي درجات معلمات الکيمياء في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس بنيات المعرفة التکنولوجية والبيداغوجية والعلمية TPASK لصالح التطبيق البعدي، وفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05) بين متوسطي درجات معلمات الکيمياء في التطبيقين القبلي والبعدي في أداة تقييم بنيات المعرفة التکنولوجية والبيداغوجية والعلمية TPASK في خطط الدروس لصالح التطبيق البعدي، وفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05) بين متوسطي درجات معلمات الکيمياء في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس اتخاذ قرار دمج التکنولوجيا في تدريس الکيمياء لصالح التطبيق البعدي، وتمت مناقشة النتائج، وتقديم التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
التطبيقات الإلکترونية; بحث الدرس; إطار بنيات المعرفة التکنولوجية والبيداغوجية والعلمية TPASK; تدريس الکيمياء; واتخاذ قرار دمج التکنولوجيا في التدريس | ||||
References | ||||
إبراهیم عبد الوکیل الفار (2012). استخدام الحاسوب في التعلیم. الطبعة الثالثة، عمان، دار الفکر، القاهرة. خليل لبد (2005). تقويم بعض اﻹﺟﺮاءات المنهجية المستخدمة ﻓﻲ رﺳـﺎﺋﻞ اﻟﻤﺎﺟﺴﺘﯿﺮ المقدمة لکليات اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت الفلسطينية ﺑﻐﺰة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية -الجامعة الإسلامية بغزة. دينا کمال الدين العاصي (2017(. مستوى إدراک معلمي العلوم للتکامل بين المحتوى البيداجوجي والتکنولوجي TPACK وعلاقته بممارساتهم التدريسية في فصول العلوم: دراسة حالة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طنطا، مصر. ماشي محمد الشمري (1435 هـ). التطوير المهني القائم على المدرسة من خلال بحث الدرس، مکتبة جرير، السعودية. مجدي عزيز إبراهيم (2004). استراتيجيات التعليم وأساليب التعلم. مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة منصور الشهري (2005). دور المعلم في عصر المعلوماتية. مجلة المکتبات والمعلومات العربية، 4 (32)، 5-32. نبیل جاد عزمي (2008). تکنولوجیا التعلیم الإلکتروني، دار الفکر العربي، القاهرة. وکالة الأنباء السعودية (10أکتوبر 2018). التعليم تنهي المرحلة الأولى من برنامج التطوير المهني القائم على بحث الدرس. متاح على https://www.spa.gov.sa/1824598?lang=ar&newsid=1824598 | ||||
Statistics Article View: 245 PDF Download: 242 |
||||