الرضــــا المهنى وفاعلية الذات كعوامـــل منبئة بالتدفــق النفســـى لدى معلمـــات الإقتصــــاد المنزلى | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Article 18, Volume 5, Issue 1 - Serial Number 9, January 2019, Page 740-790 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2019.237906 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إسراء عبد الفتاح عبد العظيم عمران; جمال على خليل الدهشان; منى عبد الرازق أبو شنب; ســلوى سعيد عبد الغنى ناصــر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى محاولة التنبؤ بالتدفق النفسى فى ضوء كل من الرضا المهنى وفاعلية الذات. وتم اختيار عينة من معلمات الاقتصاد المنزلى بمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية. واقتصر البحث على عينة مكونة من (300) معلمة من معلمات الاقتصاد المنزلى بمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى. وتمثلت الأدوات فى مقياس الرضا المهنى ومقياس فاعلية الذات ومقياس التدفق النفسى. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات معلمات الاقتصاد المنزلى في مقياس التدفق النفسي لصالح الأقل خبرة. ووجود فروق في متوسطات درجات معلمات الاقتصاد المنزلى فى مقياس التدفق النفسي ترجع الي نوع المدرسة لصالح معلمات المدارس الخاصة. وعدم وجود فروق بين متوسطات درجات معلمات الاقتصاد المنزلى (حسب نوع المرحلة) بالنسبة للتدفق النفسي ككل وللأبعاد الفرعية أي أنه لا توجد فروق في التدفق النفسي ترجع الي اختلاف نوع المرحلة | ||||
Keywords | ||||
الرضــــا المهنى; الذات كعوامـــل; بالتدفــق النفســـى | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 100 |
||||