" أثر استخدام الإيقاع الموسيقى على إكساب بعض مهارات إلقاء شعر الأطفال لطفل مرحلة ما قبل المدرسة " | ||||
مجلة البحوث العلمية فى الطفولة | ||||
Volume 1, Issue 4, October 2020 PDF (833.85 K) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شرين عبد المعطي بغدادى | ||||
Abstract | ||||
يُعد الإيقاع الموسيقى أحد أهم عناصر العمل الموسيقى بوجه عام ، والعمل الموسيقى المقدم لطفل مرحلة ما قبل المدرسة على وجه الخصوص .وترجع هذه الأهمية للإيقاع الموسيقى إلى كونه يُعد العمود الفقري للعمل الموسيقى المقدم للطفل ، سواء كان هذا العمل في صورة أغنية أو موسيقى مجردة أو أوبريت أو مسرحية غنائية أو لعبة موسيقية ، فلا يخلو أبداً أي عمل موسيقى من الإيقاع ، لأنه يجسد عنصر الزمن . ويظهر جلياً أهمية الإيقاع عند تقديم الأغاني بوجه خاص لطفل مرحلة ما قبل المدرسة ، وذلك لما يتطلبه الغناء من ضرورة التعرف أولاً على كلمات الأغنية ، وتقطيعها عروضياً بحيث يسهل على الطفل ترديدها بالطريقة السليمة دون عناء .ويؤكد ذلك " هوفر 1992 Hoffer , 1992, " إن إيقاع الأغنية يتبع كلماتها ، فإذا كانت سلسلة أصبح الإيقاع سلساً ، أما إذا كانت الكلمات معقدة أصبح الإيقاع معقداً ، كما يوضح أنه يشترط فى أغانى الأطفال عند تقطيعها عروضياً أن يأخذ المقطع الواحد فقرة واحدة مساوية فى الزمن ، كذلك يجب أن يقتصر تقطيع الكلمات على التقسيم اللفظى Syllobic والبعد عن التقطيع اللا مقطعى والأغانى تعتمد فى صياغتها بشكل أساسى على شعر الأطفال ، لذلك يتضح مدى أهمية انتقاء مقاطع شعرية سهلة تناسب لغة الطفل حتى يستطيع غناءها بعد ذلك وهذا ما يؤكده رأى أفلاطون فى " أن اللغة التى يتكلم بها الطفل هى نفسها التى يغنى بها | ||||
Keywords | ||||
الإيقاع الموسيقى ع; مهارات إلقاء شعر الأطفال; لطفل مرحلة ما قبل المدرسة " | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 33 |
||||