تنمية مهارات إدارة الذات لدى أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية لتحسين درجة التدفق النفسي | ||||
بحوث | ||||
Article 2, Volume 2, Issue 1, January 2022, Page 1-30 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2022.125846.1293 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
چيهان سعيد عبد الفتاح إبراهيم الجوهري الجوهري 1; سناء سليمان2 | ||||
1کلية البنات | ||||
2عين شمس،کلية البنات،جامعة عين شمس،القاهرة،مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي الکشف عن العلاقة بين مهارات إدارة الذات والتدفق النفسي لدى أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية لتحسين درجة التدفق النفسى، وقد تکونت عينة البحث الحالي من مجموعة البحث الاستطلاعى (150) أخصائية من أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية، وفي الشق الوصفي من (30) من أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية, بينما بلغ عدد أفراد مجموعة البحث في شقها التجريبي من (40) من أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية إدارة الشروق التعليمية (مدينة الشروق - محافظة القاهرة) للعام الدراسي 2020/2021، تم تقسيمهن إلى مجموعتين (20) مجموعة تجريبية (20) مجموعة ضابطة، وقد تم استخدام الأدوات التالية: استمارة المستوى الاجتماعي الثقافي للأسرة (إعداد الباحثات)، مقياس مهارات إدارة الذات لدى أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية (إعداد الباحثات)، مقياس التدفق النفسي لدى أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية (إعداد الباحثات)، برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الذات لتحسين درجة التدفق النفسى لدى أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية (إعداد الباحثات)، وقد أسفرت نتائج البحث في شقها الوصفي عن وجود علاقة طردية مهارات إدارة الذات والتدفق النفسى، کما أسفرت عن فعالية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات إدارة الذات وتحسين درجة التدفق النفسى لدى أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
مهارات إدارة الذات; التدفق النفسي; أخصائيات المکتبات بالمرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 188 |
||||