تصور مقترح لإمکانية تطبيق معايير المنظمة المتعلمة بجامعة أسوان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 56, Issue 56, 2018, Page 127-256 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2018.23878 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حاتم فرغلي ضاحي | ||||
مدرس بقسم أصول التربية کلية التربية- جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق معايير وضوابط المنظمة المتعلمة بجامعة أسوان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والقيادات الجامعية فيها في ضوء تحليل البيئة الداخلية والخارجية لجامعة أسوان، و محاولة وضع تصور مقترح لإمکانية تفعيل تلک المعايير بجامعة أسوان في المستقبل، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت في جانبها الميداني على مقياس Marsick & Watkins المعدل بواسطة الباحث، و الذي تم تطبيقه على عينة ممثلة من أعضاء هيئة التدريس بمختلف کليات الجامعة، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS ، وتوصلت الدراسة لنتائج أهمها: حصلت الأبعاد السبعة لمقياس أبعاد المنظمة المتعلمة على درجة متوسطة، وکان أکثر أبعاد المنظمة المتعلمة تحققاً في جامعة أسوان من وجهة نظر عينة البحث هو البعد السادس "ربط الجامعة بالبيئة الخارجية "، وحصل على أعلى المتوسطات الحسابية، وأقل أبعاد المنظمة المتعلمة تحققاً بجامعة أسوان هو البعد الخامس "تمکين أعضاء هيئة التدريس نحو رؤية مشترکة"، حيث حصل على أدنى المتوسطات الحسابية وفي النهاية توصلت الدراسة لتصور مقترح لإمکانية تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة بجامعة أسوان، و أوصت بضرورة تبني معايير المنظمة المتعلمة وممارسة أبعادها في الجامعات المصرية و تهيئة الإمکانيات اللازمة لتطبيقها . | ||||
Keywords | ||||
معايير المنظمة المتعلمة; جامعة أسوان; أعضاء هيئة التدريس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 223 PDF Download: 673 |
||||