التجريب في مسرح "هاني مطاوع" قراءة في نص "حکاية فرفورية" | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 15, Volume 15, Issue 15, January 2022, Page 497-530 PDF (728.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2022.35955.1077 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مايسة على زيدان | ||||
کلية التربية النوعية جامعه طنطا | ||||
Abstract | ||||
تسعى هذه الدراسة إلي التعرف على عناصر التجريب في نص "حکاية فرفوريه" للکاتب "هاني مطاوع" وهو أول نص قام " مطاوع " بکتابته ، ومزج فيه بين العديد من التيارات الغربية والعربية الحديثة والمعاصرة،خاصة فيما يتعلق بالمجتمع المصري وجذوره التراثية والشعبية. ولأن التجريب ينبع من البيئة ولا يکون بأي حال من الأحوال منفصلاً عنها ، لذا عمد " مطاوع " على بلورة هدفه الدرامي بتغليف نصه بالعديد من عناصر التجريب، التى تعطي للنص الدرامي دلالاته الإبداعية وقيمته الفنية والجمالية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، منجهاً لتحليل النص المسرحي توصلت الدراسة إلي عدد من النتائج، أهمها : - من أهم عناصر التراث في النص مظاهر المسرح الاحتفالي والکرنفالية الاحتفالية في النص ، و مظاهر المسرح الشعبي ، معتمداً على الحکواتي في شخصية " فرفور " ، علاوة على الأمثال والحکايات والشعبية ومسرح الفلاحين. - من أهم سمات الملمح الغربي في نص "حکاية فرفوريه " التقنيات البريختية : المسرح داخل مسرح ( الميتاتياتروا ) ، الراوي وتقنية الرحلة ، الکورس الجديد ، الحلم ، القطع المستمر للحدث ، استخدام اللافتات. کذلک تقنيات المذهب التعبيري وتقنية الکاريکاتير، والکرنفالية أو المسرح الاحتفالي . - من أهم سمات التجريب المشترکة بين التراث والتيارات الغربية ،التي أجاد "مطاوع" توظيفها في نصه "الحکواتي " في التراث الشعبي، وهو في ذات الوقت "الراوي" ، کتقنية بريختية . | ||||
Keywords | ||||
التجریب; هانى مطاوع; إشکالیة | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 106 |
||||