اشتراطات الأمن والسلامة وأثرها على ولاء العميل بالفنادق المصرية في ظل جائحة کورونا | ||||
مجلة کلية السياحة والفنادق. جامعة المنصورة | ||||
Article 8, Volume 11, Issue 1 - Serial Number 11, June 2022, Page 39-86 PDF (4.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkaf.2022.239161 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هويدا احمد حسنين محمود | ||||
معهد الالسن العالي للسياحه والفنادق والحاسب الألي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى اشتراطات الأمن والسلامة بالفنادق المصرية في ظل جائحة کورونا، والتعرف على مستوى ولاء العميل بالفنادق المصرية، والتعرف على أثر اشتراطات الأمن والسلامة في ظل جائحة کورونا على ولاء العميل بالفنادق المصرية، واشتملت عينة الدراسة على (363) عميلاً من عملاء الفنادق المصرية، وقد تبنت الباحثة المنهج الوصفي کمنهج للدراسة، واستعانت بالاستبيان کأداة للدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى حرص الفنادق على أتباع کافة اشتراطات الأمن والسلامة في ظل انتشار جائحة کورونا، وارتفاع نسبة العملاء الذين يبدون ردود فعل جيدة على الفنادق، ووجود أثر ايجابي لاشتراطات الأمن والسلامة على ولاء العميل، وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية للعاملين في الفنادق عن ضرورة إتباع الإجراءات الاحترازية أثناء التعامل مع النزلاء. | ||||
Keywords | ||||
اشتراطات الأمن والسلامة; ولاء العميل; جائحة کورونا | ||||
References | ||||
الإمام، وفقي السيد المتولي؛ موافي، هشام محمد؛ القصبي، منى محمد. (2011). أثر مستوى جودة الخدمة الفندقية على رضا العملاء : دراسة تطبيقية على فنادق الخمس نجوم بالقاهرة الکبرى. المجلة المصرية للدراسات التجارية، 35(3)، 557-584. توفيق، إبراهيم حسن. (2013). دراسة العلاقة بين توافر اشتراطات السلامة ومخاطر الحريق في الفنادق السياحية بمدينة أسوان (جمهورية مصر العربية). (رسالة ماجستير غير منشورة)، وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، القاهرة. حرايرية، عتيقة. (2017). الصحة والسلامة المهنية في الجزائر من التشريع إلى التثقيف. مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، (17)، 1-14. حمايتي، صباح؛ جروني، فائزة. (2020). الأمن والسلامة المهنية داخل المرفق الاستشفائي في ظل مواجهة فيروس کوفيد 19 المستجد. المجلة الجزائرية للحقوق والعلوم السياسية، 5(3)، 35-52. حمايتي، صباح؛ جروني، فائزة. (2020). الأمن والسلامة داخل المرفق الاستشفائي في ظل مواجهة فيروس کوفيد 19 المستجد. المجلة الجزائرية للحقوق والعلوم السياسية، 5(3)، 35-52. درويش، محمود أحمد. (2018). مناهج البحث في العلوم الإنسانية. مصر: مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع. الذياب، عبد الرحمن بن سعد. (2020). المعوقات العامة لتطبيق إجراءات السلامة في المنشآت المختلفة: دراسة تحليلية. مجلة البحوث الأمنية، 30(76)، 93-183. الشطناوي، يوسف عقيل خطار. (2019). مدى توفر شروط السلامة والصحة المهنية والالتزام بتطبيقها في المدارس الحکومية في سبيل تحقيق الأمن المجتمعي. مجلة العربي للدراسات والأبحاث، (3)، 48-83. الصاوي، عثمان محمد عبد الکريم؛ فياض، سامح. (2019). تأثير الخداع الأخضر في سلوکيات العملاء ببعض الفنادق المصرية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة، 16(2)، 34-43. عاشوري، جمال الدين. (2019). ثقافة السلامة المهنية: مقاربات سوسيو-تنظيمية. مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، 16(4)، 49-64. عبد المطلب، ممدوح عبد الحميد. (2020). التحديات الأمنية التي تواجه المنافذ الحدودية لانتشار فيروس کورونا COVIE-19: قطاع أمن المطارات نموذجا. المجلة العربية للدراسات الأمنية، 36(2)، 325-337. علي، نرمين علاء الدين. (2020). فاعلية أساليب إدارة المنظمات غير الربحية لعلاقتها مع العملاء خلال أزمة کورونا عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز ولاء الجمهور لها. المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، (31)، 294-375. قادري، عبد القادر. (2020). تداعيات وباء کورونا "کوفيد-19 "على قطاع السياحة العالمي. مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية، 9(4)، 467-487. منير، بلالي. (2015). أثر تحسين بيئة العمل الأمنية والصحية على أداء العمال في المؤسسة الاستشفائية. مجلة العلوم التجارية، (20)، 69-93. المواهرة، ممدوح عبد اللطيف. (2016). أثر أبعاد جودة الخدمات الفندقية المدرکة على ولاء العملاء في فنادق فئة الخمس نجوم بالأردن. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة عمان العربية، الأردن. الموقع الرسمي للهيئة العامة للاستعلامات بوابتک إلى مصر. (2020). کل ما تريد معرفته عن ضوابط الصحة والسلامة الجديدة للفنادق. تم الدخول على الموقع بتاريخ: 29/6/2021م، المتاح على الرابط التالي: https://sis.gov.eg/Story/203127/%D9%83%D9%84-%D9%85%D8%A7-%D8%AA%D8%B1%D9%8A%D8%AF-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D8%AA%D9%87-%D8%B9%D9%86-%D8%B6%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%81%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%82?lang=ar . الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية. (2020). إدارة جائحة کوفيد-19 في الفنادق وسائر منشآت القطاع الفندقي. تم الدخول على الموقع بتاريخ: 30/6/2021م، المتاح على الرابط التالي: https://apps.who.int/iris/bitstream/handle/10665/333992/WHO-2019-nCoV-Hotels-2020.3-ara.pdf . الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية. (2020). ما هو فيروس کورونا؟. تم الدخول على الموقع بتاريخ: 30/6/2021م، المتاح على الرابط التالي: https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/question-and-answers-hub/q-a-detail/coronavirus-disease-covid-19 . الموقع الرسمي لوزارة السياحة والآثار. (2021). قائمة بجميع الفنادق المعتمدة لشهادة السلامة الصحية المعتمدة من وزارتي السياحة والآثار، والصحة والسکان، وغرفة المنشآت الفندقية. تم الدخول على الموقع بتاريخ: 29/6/2021م، المتاح على الرابط التالي: https://egymonuments.gov.eg/ar/news/a-list-of-the-605-hotels-received-the-hygiene-safety-certificate-after-fulfilling-the-regulations . هريدي، باسم محمود أبو العلا. (2020). أثر انتشار الأوبئة العالمية على صناعة السياحة في مصر بالتطبيق على فيروس کورونا المستجد- کوفيد-19. المجلة العلمية لکلية السياحة والفنادق، (17)، 27-46. هواري، معراج؛ أمينة، ريان؛ مجدل، أحمد. (2013). سياسات وبرامج ولاء الزبون وأثرها على سلوک المستهلک. عمان: دار کنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع. ثانيا:المراجع الأجنبية Alketbi, S., Alshurideh, M., & Al Kurdi, B. (2020). The Influence Of Service Quality On Customers''retention And Loyalty In The Uae Hotel Sector With Respect To The Impact Of Customer’satisfaction, Trust, And Commitment: A Qualitative Study. International Journal of Innovation, Creativity and Change, 14(7), 734-754. Anichiti, A., Dragolea, L. L., Tacu Hârșan, G. D., Haller, A. P., & Butnaru, G. I. (2021). Aspects Regarding Safety and Security in Hotels: Romanian Experience. Information, 12(1), 1-22. Atadil, H. A., & Lu, Q. (2021). An investigation of underlying dimensions of customers’ perceptions of a safe hotel in the COVID-19 era: effects of those perceptions on hotel selection behavior. Journal of Hospitality Marketing & Management, 1-18. Diminyi, C. A., Deun, A. D., Ikara, I. I., Kpadji, O. L., Idam, A. O., & Anyanwu, D. E. (2020). The Effect Of Security Challenges On Guest Loyalty: A Study Of Selected Hotels In Makurdi, Nigeria. International Journal of Innovative Research and Advanced Studies (IJIRAS), 7(10), 35-43. Ghazi, K. M. (2015).Safety and Security Measures in Egyptian Hotels. JHotel Bus Manage, 4(1), 1-11. Hong, Y., Cai, G., Mo, Z., Gao, W., Xu, L., Jiang, Y., & Jiang, J. (2020). The impact of COVID-19 on tourist satisfaction with B&B in Zhejiang, China: an importance–performance analysis. International Journal of Environmental Research and Public Health, 17(10), 1-19. Krataithong, J., & Rakrachakarn, P. (2020). The Impact of Relationship Marketing on Millennial Customer Loyalty in the Bangkok Hotel Industry. Human Behavior, Development And Society, 21(4), 86-96. Robina-Ram, R., Medina-Merodio, J. A., Moreno-Luna, L., Jiménez-Naranjo, H. V., & Sánchez-Or, M. (2021).Safety and Health Measures for COVID-19 Transition Period in the Hotel Industry in Spain. International Journal of Environmental Research and Public Health, 18(718), 1-20. Rueda López, R., López-Felipe, T., Navajas-Romero, V., & Menor-Campos, A. (2021). Lessons from the First Wave of COVID-19. What Security Measures Do Women and Men Require from the Hotel Industry to Protect against the Pandemic?. International Journal of Environmental Research and Public Health, 18(5), 1-16.
| ||||
Statistics Article View: 520 PDF Download: 326 |
||||