تجريب تدريس الفيزياء وفقاً لاستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) لتنمية المفاهيم ومهارات حل المسألة والميول العلمية لدي طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 56, Issue 56, 2018, Page 483-540 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2018.23930 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد على أحمد شحات; زمزم عبد الحکيم متولي | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد فاعلية تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية المفاهيم ومهارات حل المسألة والميول العلمية لدي طلاب الصف الأول الثانوي، وتکونت مجموعتا البحث من (67) طالباً وطالبة من الصف الأول الثانوي بمدرستي العقاد الثانوية، وکيما الثانوية بمحافظة أسوان مقسمتين على مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية، حيث درست المجموعة التجريبية وحدة "الحرکة الخطية" وفقاً لاستراتيجية الأبعاد السداسية، بينما درست المجموعة الضابطة نفس الوحدة وفقاً للطريقة المعتادة. وتم بناء دليل للمعلم وکتيب للطالب، وکذا إعداد ثلاثة أدوات للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فروضه متمثلة في: اختبار المفاهيم الفزيائية، ومقياس مهارات حل المسألة الفيزيائية، ومقياس الميول العلمية. وتم استخدام اختبار (t-test) للعينات المستقلة ومعاملات ارتباط بيرسون ((Person Correlation)لتحليل نتائج طلاب مجموعتي البحث. أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي0.05 بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية في کل من: المفاهيم الفيزيائية، ومهارات حل المسألة الفيزيائية، والميول العلمية. کما أشارت النتائج بوجود علاقات ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 بين کل من المفاهيم الفيزيائية، ومهارات حل المسألة الفيزيائية، والميول العلمية. وفي ضوء تلک النتائج أوصى البحث بأهمية توظيف استراتيجية الأبعاد السداسية في تدريس الفيزياء، وفروع العلوم المختلفة في جميع مراحل التعليم، وأهمية عقد برامج تدريبية على استخدامها بالنسبة للمعلمين قبل وأثناء الخدمة. | ||||
Keywords | ||||
تدريس الفيزياء; استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE); لتنمية المفاهيم; مهارات حل المسألة; الميول العلمية; طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 341 PDF Download: 558 |
||||