شبکات التواصل الاجتماعي وسبل توظيفها في تعزيز أبعاد المواطنة الرقمية لدى طلبة کلية التربية جامعة الملک فيصل | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 56, Issue 56, 2018, Page 691-722 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2018.23934 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مها عبد الله السيد أبو المجد1; إبراهيم يوسف اليوسف2 | ||||
1قسم أصول التربية - کلية التربية -جامعة بنها | ||||
2قسم تقنيات تعليم- کلية التربية –جامعة الملک فيصل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلبة کلية التربية بجامعة الملک فيصل ، کما رمت إلى تقديم مقترحاذ ت يمکن من خلالها توظيف شبکات التواصل الاجتماعي في تعزيز ابعاد المواطنة الرقمية لديهم . ومن أجل تحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والاستبانة أداة للدراسة ، وقد اشتملت على (43) عبارة غطت أربعة محاور لاهم ابعاد المواطنة الرقمية التي يمکن تعزيزها من خلال استخدام الطلاب لشبکات التواصل الاجتماعي ، وهى: قواعد السلوک الرقمي ، و الثقافة الرقمية ، و الامن الرقمي ، و الحقوق والمسؤوليات الرقمية ، وطبقت على عينة بلغ عددها (356) طالبا وطالبة من کلية التربية بجامعة الملک فيصل ، وقد جاءت أهم نتائج الدراسة لتوضح ان نسبة عالية من أفراد العينة توافق على ان شبکات التواصل الاجتماعي لها دور في تعزيز أبعاد المواطنة الرقمية ، کما أظهرت أن أراء الطلبة تتفاوت أحيانا حول الابعاد المتداولة للمواطنة الرقمية في مواقع شبکات التواصل الاجتماعي ، وان هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول أبعاد المواطنة الرقمية تعزى لمتغير النوع وذلک لصالح الذکور. | ||||
Keywords | ||||
مواقع التواصل الاجتماعي; الثقافة الرقمية; الامن الرقمى – السلوک الرقمى – المواطن الرقمى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 465 PDF Download: 758 |
||||