واقع التعليم عن بعد في ظل جائحة کرونا من وجهة نظر طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت: دراسة وصفية تحليلية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 97, Issue 97, May 2022, Page 777-816 PDF (1023.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.239401 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد شلال الشمري; ناجي بدر الضفيري; دلال فرحان العنزي | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى استکشاف وجهة نظر طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت (بنين وبنات) حول التعليم عن بعد في ظل جائحة کرونا. لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهجية البحث المختلط من خلال استخدام الاستبيان (المنهج الکمي) والمقابلة الشخصية (المنهج النوعي). تم تطبيق البحث على عينة عشوائية من طلبة التربية الأساسية في دولة الکويت (بنين وبنات) من خلال 728 استبيان، وإجراء 19 مقابلة شخصية. أظهرت نتائج الدراسة تباين في وجهات نظر الطلبة حول التعليم عن بعد کونها تجربة جديدة بالنسبة لهم، حيث يرى معظم الطلبة بأن التعليم عن بعد ينمي لديهم مهارة البحث والاستکشاف والتعلم الذاتي. من ناحية أخرى أتت النتائج لتوضح بأن هناک مجموعة من المعوقات التي واجهت الطلبة خلال محاضرات التعليم عن بعد مثل مشکلات تقنية خاصة بشبکة الإنترنت، وانقطاع التواصل، وعدم توفر بعض الأجهزة الإلکترونية اللازمة للتعليم عن بعد عند بعض الطلبة. بالإضافة إلى بعض المعوقات الأکاديمية مثل صعوبة في فهم بعض المواضيع الدراسية، وعدم توفر التدريب الکافي لاستخدام المنصات التعليمية في التعليم عن بعد. قدمت هذه الدراسة مجموعة من التوصيات التي تساهم بتطوير العملية التعليمية مستقبلا من خلال الاستفادة من التطور التکنولوجي ودمج التعليم التقليدي بالتعليم الإلکتروني وتقديم التدريب الکافي للطلبة حول استخدام التکنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
التعليم عن بعد; التعليم التقليدي; جائحة کرونا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 385 PDF Download: 1,721 |
||||