أثر استراتيجية سکامبر في تعزيز القدرة على حل المسألة الإبداعي في الرياضيات لدى طلبة الصف السابع. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 11, Volume 30, Issue 2 - Serial Number 1, April 2022, Page 339-364 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2022.239766 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ سوزان يوسف القبلان وأ.د/ أمل عبد الله خصاونة مشترک | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخّص: هدفت الدراسة إلى تقصّي أثر استراتيجية سکامبر في حل المسألة الإبداعي في الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الأساسي في الأردن، وتکونت العينة من (40) طالبة اختيرت بالطريقة المتيسرة، وزّعن بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية، درست وحدة التحويلات الهندسية من خلال استراتيجية سکامبر، والأخرى ضابطة درست نفس الوحدة بالطريقة الاعتيادية. ولأغراض جمع البيانات، استخدم اختبار في حل المسألة الإبداعي في الرياضيات بعد التأکد من صدقه وثباته، وطبّق على کلا المجموعتين قبل وبعد التجربة، وباستخدام تحليل التباين الأحادي المصاحب، أظهرت النتائج وجود فروق جوهرية بين أداء مجموعتي الدراسة على اختبار حل المسألة الابداعي ولصالح المجموعة التجريبية، ممّا يشير إلى فاعلية استراتيجية سکامبر وبحجم أثر کبير، وأوصت الدراسة باستخدام استراتيجية سکامبر لتدريس موضوعات مختلفة في الرياضيات، ولمراحل دراسية متنوعة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تعليم الرياضيات; استراتيجية سکامبر; حل المسألة الابداعي في الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 237 |
||||