العوامل المؤثرة على إدارة استمرارية الأعمال بالمدرسة الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية- دراسة تحليلية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 3, Volume 46, Issue 1, January 2022, Page 259-370 PDF (2.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2022.239914 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غادة محمد عبد السلام | ||||
Abstract | ||||
أدت الاضطرابات البيئية وتأثيراتها على المنظمات التعليمية -ومن بينها المدارس الثانوية العامة- إلى سعي تلک المنظمات للاستعانة بالمداخل التي تساعدها في الحفاظ على عملياتها وضمان مرونتها مثل إدارة استمرارية الأعمال، والتي أصبحت موضوعًا ذا أهمية کبيرة بسبب الضغط التنافسي على المنظمات من أجل تعافي وظائف العمل بعد الخطر، وتعرّف إدارة استمرارية الأعمال في سياق البحث الحالي على أنها: عملية إدارية شاملة تهدف إلى مساعدة المنظمات التعليمية على التعامل بفعالية مع انقطاعات العمل الناتجة من جوانب الضعف الداخلية والتهديدات الخارجية، من خلال تطوير قدرة تلک المنظمات على التعامل مع الأحداث التي تعوق عملها، مما يساعدها على تقديم خدماتها وحماية سمعتها والاحتفاظ بالمستفيدين منها. ويتمثل هدف البحث الحالي في الوصول إلى آليات مقترحة لتفعيل العوامل المؤثرة على إدارة استمرارية الأعمال بالمدرسة الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية، وقد اقتصر البحث على عدد من العوامل المؤثرة على إدارة استمرارية الأعمال، وهي: القيادة الاستباقية، والتأهب التنظيمي، والدعم من الإدارة العليا. وتم الاعتماد في البحث على المنهج الوصفي بما يساعد على الوصول إلى الآليات المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
إدارة استمرارية الأعمال; القيادة الاستباقية; التأهب التنظيمي; الدعم من الإدارة العليا | ||||
Statistics Article View: 279 PDF Download: 1,225 |
||||