واقع العدالة التنظيمية في جامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 3, Volume 37, Issue 116, May 2022, Page 109-158 PDF (3.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2022.239956 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة واقع تطبيق العدالة التنظيمية في جامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وسعياً لتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق أداة القياس (الاستبانة) والتي اشتملت على (23) فقرة. وتکونت عينة الدراسة من (204) من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وقد استخدم الباحث لتحليل البيانات أساليب إحصائية متعددة، حيث تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة کذلک تم استخدام تحليل التباين الاحادي (One Way Anova) للمقارنة البعدية وقد اظهرت نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة يرون ان جميع أبعاد العدالة التنظيمية تطبق بدرجة متوسطة کما يوجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات عينة الدراسة نحو متغير نوع الجنسية لصالح غير السعوديين. وکذلک يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة نحو متغير عدد سنوات العمل بالکلية لصالح من ذوي العمل بالکلية 10 سنوات فأکثر. وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات ومنها ضرورة مراعاة تطبيق العدالة التنظيمية للعاملين وتعزيز مفهوم العدالة التنظيمية وأهمية اشراک العاملين في القرارات التي تخصهم. | ||||
Keywords | ||||
العدالة التنظيمية; عدالة التوزيعات; عدالة الإجراءات; عدالة التعاملات | ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 202 |
||||