تأثير برنامج تدريبى بإستخدام مؤشر العجز الثنائى لتطوير القدرة العضلية على المستوى الرقمى لسباق 100م عدو | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Article 12, Volume 95, Issue 2, April 2022, Page 117-138 PDF (949.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2022.137942.2125 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد نبيل محمد عبد العليم | ||||
قسم العاب القوى - کلية التربية الرياضية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تدريبى بإستخدام مؤشر العجز الثنائى لتطوير القدرة العضلية على المستوى الرقمى لسباق 100م عدو ، إستخدم الباحث المنهج التجريبى بإستخدام التصميم التجريبى للمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية بإسلوب القياس القبلى والبعدى ، ويتمثل مجتمع البحث في طلاب الفرقة الرابعة قسم ألعاب القوى بکلية التربية الرياضية جامعة المنيا للعام الجامعي (2020م/2021م) ، والبالغ عددهم (36) ستة وثلاثون طالب وطالبة ، ثم قام الباحث بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الرابعة قسم ألعاب القوى بکلية التربية الرياضية جامعة المنيا حيث تم إختيار (20) عشرون طالب وطالبة کعينة أساسية تم تقسيمهم على مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام کل منها (10) عشرة طلاب ، وکانت أهم الإستنتاجات وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين (القياس القبلي والقياس البعدي) للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي ، حيث تراوحت نسب التغير فى مستوى القدرة العضلية ومستوى العجز الثنائى والمستوى الرقمى للمجموعة التجريبية قيد البحث ما بين 8.78% إلى 50.37% ، کما أظهرت النتائج وجود فروق غير دالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية فى مستوى العجز الثنائى والمستوى الرقمى للمجموعة الضابطة ، حيث تراوحت نسب التغير فى مستوى العجز الثنائى والمستوى الرقمى للمجموعة الضابطة قيد البحث ما بين 0.56% إلى 2.26% ، تفوقت المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة في مستوى القدرة العضلية ومستوى العجز الثنائى والمستوى الرقمى للعينة قيد البحث ، حيث تراوحت الفروق فى نسب التغير ما بين مجموعتى البحث الضابطة والتجريبية ما بين 3.70% إلى 27.28% ولصالح المجموعة التجريبية . | ||||
Keywords | ||||
مؤشر; العجز; الثنائي; القدرة; العضلية | ||||
Statistics Article View: 372 PDF Download: 139 |
||||