برنامج قائم على البلاغة القرآنية لتنمية المفاهيم البلاغية وأبعاد الحس الجمالي لدى الطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 2, Volume 32, Issue 128, October 2021, Page 1-44 PDF (709.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.240057 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ماهر شعبان عبد الباري | ||||
کلية التربية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة بناء برنامج قائم على البلاغة القرآنية لتنمية المفاهيم البلاغية وأبعاد الحس الجمالي للطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية؛ ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بالمفاهيم البلاغية اللازمة للطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية, وأخرى لأبعاد الحس الجمالي, کما أعد الباحث اختبارًا لقياس المفاهيم البلاغية, تکون من (58) مفردة وضعت لقياس (29) مفهومًا بلاغيًا فرعيًا, وتم التحقق من صدقه وثباته, وأعد مقياسًا لأبعاد الحس الجمالي, وتکون المقياس من (48) مفردة وضعت لقياس خمسة أبعاد رئيسة للحس الجمالي وتم ضبط المقياس ضبطًا علميًا, کما أعد الباحث برنامج قائمًا على البلاغة القرآنية للطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية, وتم تطبيقه على عينة بلغ عددها (73) طالبًا. وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على البلاغة القرآنية في تنمية المفاهيم البلاغية ککل وتنميتها في کل مفهوم بفرعي کل على حدة, وکذلک تنميته لأبعاد الحس الجمالي ککل وفي کل بعد من ابعاده الخمسة, کما خلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى 0.01 بين تنمية المفاهيم البلاغية وتنمية أبعاد الحس الجمالي لدى الطلاب المعلمين, وأوصت الدراسة بضرورة تحديد السمات التأسيسية للمفاهيم البلاغية حتى يتسنى لهم تمييز بعضها من بعض وتضمين أبعاد الحس الجمالي في مقررات الأدب والنقد والبلاغة, وضرورة تدريب معلم الطالب الجامعي على الإستراتيجيات الحديثة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المفاهيم البلاغية; أبعاد الحس الجمالي; البلاغة القرآنية; البرنامج القائم على البلاغة القرآنية; الطلاب المعلمون تخصص اللغة العربية | ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 426 |
||||