التفـاعل بين بيئتي التعلم الإلکتروني (التشارکي، التنافسي) ومستوى کثافة عناصر محفزات الألعاب الرقمية (أحادية، ثنائية، ثلاثية) وأثره على تنمية مهـارات تصميم المواقع الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 5, Volume 32, Issue 128, October 2021, Page 163-266 PDF (3.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.240068 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
احمد "محمد مختار" الجندي; ايهاب سعد محمدي محمود | ||||
کلية التربية النوعية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي دراسة أثر التفاعل بين بيئتي التعلم الإلکتروني (التشارکي، التنافسي) ومستوى کثافة عناصر محفزات الألعاب التعليمية (أحادية، ثنائية، ثلاثية) على تنمية مهارات تصميم المواقع الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. استخدم التصميم العاملي (2×3)، حيث تتضمن التصميم متغيرين مستقلين الأول بيئتي التعلم الإلکتروني (التشارکي، التنافسي)، والثاني مستوى کثافة عناصر محفزات الألعاب الرقمية (أحادية، ثنائية، ثلاثية). وتمثل المتغير التابع في الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تصميم المواقع الإلکترونية. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة تقييم منتج. وتکونت عينة البحث من (180) طالبًا وطالبة من الفرقة الرابعة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2020، 2021)، تم توزيعهم على (6) مجموعات تجريبية، واُستخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاهTwo Way Analysis Of Variance (ANOVA). وأوضحت النتائج أن (1) بيئة التعلم الإلکتروني التنافسي أفضل من بيئة التعلم الإلکتروني التشارکي، (2) مستوى کثافة عناصر محفزات الألعاب الرقمية الثنائية أفضل مستويات الکثافة، ثم المستوى الأحادي، ثم المستوى الثلاثي، (3) المجموعة التجريبية (بيئة التعلم الإلکتروني التنافسي ومستوى کثافة عناصر محفزات الألعاب الرقمية الثنائية) أفضل المجموعات التجريبية حال التفاعل بين بيئة التعلم الإلکتروني ومستوى کثافة عناصر محفزات الألعاب الرقمية. وفي ضوء ذلک قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: بيئات التعلم الإلکترونية التشارکية; بيئات التعلم الإلکترونية التنافسية; محفزات الألعاب الرقمية- تصميم المواقع الإلکترونية | ||||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 379 |
||||