تحسين ممارسات المعلمين الصفية بمدارس التعليم العام في محافظة القليوبية باستخدام مدخل بحوث الفعل | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 2, Volume 32, Issue 128, October 2021, Page 1-88 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.240125 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمه أحمد زکى إبراهيم | ||||
کليـــة التربيـــة- جامعـــة بنهـــا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على الأسس النظرية لممارسات المعلمين الصفية، ودور مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ في تحسينها، وتشخيص واقع دور مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ في تحسين مُمَارَسَات المُعَلِّمِينَ الصَّفِّيَّة في مدارس التعليم العام بمحافظة القليوبية من الناحتين النظرية والميدانية، والتوصل إلىإجراءات مقترحة لتحسين مُمَارَسَات المُعَلِّمِينَ الصَّفِّيَّة في مدارس التعليم العام بمحافظة القليوبية باستخدام مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ، ولقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتم إجراء مقابلات شخصية مع عينة مقصودة من المعلمين بمدارس التعليم العام بمحافظة القليوبية بلغ حجمها (100) معلمًا من هؤلاء المعلمين الذين تقدموا للترقية من درجة معلم إلى معلم کبير وذلک خلال العامين (2018/2019، 2019/2020)، ولقد توصلت الدراسة في نتائجها إلى أن هناک العديد من التغيرات والتحديات التي فرضت على المعلم ضرورة تطوير وتجديد أدواره، وأن مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ يهتم بتطوير أداء المعلم ذاتيًا من خلال تدريبه بشکل علمي على کيفية دراسة وتحليل ممارساته الصفية، وأن من أهم العوامل التي تساعد المعلمين على إجراء بُحُوثِ الفِعْلِ لتحسين ممارساتهم الصفية ضرورة نشر ثقافة العمل المدرسي باستخدام مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ، وامتلاک المعلمين المهارات البحثية، وأن لمدخل بُحُوثِ الفِعْلِ تطبيقات عديدة في العديد من المجالات وخاصة في المجال التعليمي، بالإضافة إلى ذلک قدم البحث مجموعة من الإجراءات المقترحة العامة لتطبيق مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ لتحسين مُمَارَسَات المُعَلِّمِينَ الصَّفِّيَّة في مدارس التعليم العام بمحافظة القليوبية، ومجموعة من الإجراءات الخاصة بتحسين ممارسات المعلمين الصفية باستخدام مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مُمَارَسَات المُعَلِّمِينَ الصَّفِّيَّة; مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ; مدارس التعليم العام | ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 188 |
||||