برنامج مقترح قائم على المدخل الجمالي لتدريس مفاهيم الفلک لأطفال الروضة وأثره على تنمية مهارات التفکير التصميمي وتحسين الانتباه البصري | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 9, Volume 32, Issue 128, October 2021, Page 533-582 PDF (654.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.240174 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
اسماء محمد عيد سيد; ابتسام علي أحمد إبراهيم تمساح | ||||
کلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدف البحث إلى: تعرَف أثر برنامج مقترح قائم على المدخل الجمالي لتدريس مفاهيم الفلک لأطفال الروضة وأثره على تنمية مهارات التفکير التصميمي وتحسين الانتباه البصري، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم برنامج مقترح في مفاهيم الفلک المناسبة لأطفال الروضة باستخدام المدخل الجمالي، وتکونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة بلغ عددها (30 طفلًا)، وتضمنت مواد وأدوات البحث: (1) اختبار مهارات التفکير التصميمي، (2) برنامج مقترح في مفاهيم الفلک قائم على المدخل الجمالي، (3) مقياس الانتباه البصري، تم تطبيق أدوات البحث قبليًا على مجموعة البحث ثم تطبيق البرنامج المعد لمجموعة البحث وفق المدخل الجمالي، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لحساب الفروق في متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في کل من اختبار مهارات التفکير التصميمي ومقياس الانتباه البصري. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المدخل الجمالي; مفاهيم الفلک; أطفال الروضة; التفکير التصميمي; الانتباه البصري | ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 323 |
||||